8 خضروات يمكن زراعتهم في منزلك | حارب الغلاء وازرع

8 خضروات يمكن زراعتهم في منزلك | حارب الغلاء وازرع
8 خضروات يمكن زراعتهم في منزلك حارب الغلاء وازرع

 

الشبابيك مكان يدا لزراعة الخضراوات، فقط ضع حاويات ثقيلة على الأرض ويمكنك زراعة بعض أنواع الخضراوات الضرورية للحاجة اليومية.

 

– الطماطم والفلفل والباذنجان:

هذه المحاصيل سهلة الزراعة والمفضلة لنوافذ مشمسة ويمكن زراعتها من البذور أو النباتات الصغيرة. يمكن زراعتها في صناديق خشبية حيث لا تحتاج الطماطم إلى وقت طويل لتنمو، وتزرع على شكل أشتال، وتترك بين كل شتلة وأخرى مسافة ٢٠ سم، كما تتم زراعة الزهرة بنفس الطريقة عن طريق الأشتال.

 

الباذنجان: أفضل وقت يتم به زراعة الباذنجان هو قبل فترة الغروب، ويفضل عدم الزراعة في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة، وتتم زراعة الباذنجان على شكل شتول، ويتم الري بطريقة معتدلة حتى لا يصاب النبات بفطريات التربة، والفلفل بنفس الطريقة.

 

– الجزر والفجل:

معظم المحاصيل ذات الجذور تحتاج إلى عمق أكبر مما يمكن أن توفر في الداخل، ولكن الفجل، لا يحتاج إلى جذور عميقة جدا، وينمو بشكل جيد في صناديق، أحواض وحاويات.

يمكن زرع البذور من أواخر الشتاء حتى منتصف الخريف، وغالبا ما تنتج جذور صالحة للاستعمال 21 إلى 25 يوما.

 

– البطاطس:

وتزرع الدرنات التي تستخدم للزراعة في الهواء الطلق بسهولة في الأواني الكبيرة أو حتى الأكياس البلاستيكية، وتنتج عوائد جديرة بالاهتمام من البطاطس الجديدة اللذيذة.

 

عند زرع الدرنات، اترك مساحة في الجزء العلوي من الحاوية لإضافة المزيد من السماد إلى الأرض.

 

-المشروم:

يجب تخزين الأكياس المعبئة بالتبن في مكان مظلم بعيد عن الضوء، ورطوبة عالية تصل إلى نسبة 90 %، ودرجة حرارة حوالي 24 مئوية لمدة أسبوعين.

 

ثم رش الأكياس والأرضية بالمرش المائي باستمرار، وذلك من اجل توفير الرطوبة خلال فترة الحضانة، وتشكيل الخيوط القطنية ثم خفض الحرارة إلى أقل من 17 مئوية، مع إدخال الإضاءة لمدة عشر ساعات يوميا ثم الى أقل من 122 درجة مئوية، وذلك باستخدام الثلاجات أو إضافة الثلج للتبريد.

 

تبدأ حبات الفطر بالظهور بعد عشرة أيام من عملية التحفيز ، لذا يجب المحافظة على رطوبة الأكياس ، وذلك برش الأكياس باستمرار بالماء ، حتى تصبح حبات الفطر جاهزة للقطاف بعد أربعة أيام من ظهورها، ليتم حصاد القطفة الأولى، حيث يكون بين كل قطفة والأخرى مدة أسبوعين لتكون جاهزة.

 

 

– الفول والبازلاء:

يمكن زرع البازلاء في أواني من أواخر الشتاء فصاعدا. نقوم بنقع البذور لمدة ساعة أولاً. توضع البذور على عمق 4 سم ويفصل بين كل واحدة والأخرى 20 سم، يجب أن تتباعد الصفوف بما لا يقل عن 42 سم ومن المفضل أن يكون اتجاه الصفوف نحو الشمال أو الجنوب للحصول على تهوية جيدة.

 

البذور تنبت عادة في غضون من 10 إلى 20 يومًا، وهذا يتوقف على رطوبة التربة والظروف الجوية.