ما معنى فرض حالة الطوارئ بالبلاد من وجهة النظر القانونية…وشروط مدها لمدد أخرى

ما معنى فرض حالة الطوارئ بالبلاد من وجهة النظر القانونية…وشروط مدها لمدد أخرى
رئيس الجمهورية يعلن فرض حالة الطوارئ

قال عميد كلية الحقوق السابق الدكتور محمود كبيش، أن فرض حالة الطوارئ بالبلاد لمدة ثلاث شهور تعني السماح لرئيس لبجمهورية باتخاذ إجراءات استثنائية يخرج بها عن القوانين كما تعني فرض قواعد جديدة أو إجراءات عقابية أو إي إجراء جنائي وغيرها من القوانين التي تتناسب مع مصلحة البلاد .

وأوضح كبيش، أنه بموجب فرض حالة الطوارئ في البلاد من حق رئيس الجمهورية إنشاء محكمة خاصة لكي تنظر في الجرائم التي ارتكبت، لافتا أنه طالما شعر رئيس الجمهورية بالخطر على أمن البلاد بما توافر له من أدله ومعلومات، فلا يوجد مانع من إعلان حالة الطوارئ بسبب الخطر الجسيم الذي يحدق بالبلاد .

وشدد الدكتور محمود كبيش على أنه من الضروري عدم إساءة استخدام القوانين إلا في الغرض المحدد له، وهو مكافحة الإرهاب، مؤكدا أنه لابد من إشراف السلطات الرسمية على كافة الإجراءات التي تتخذ،  فهي الضامن الوحيد لكي لا يساء استخدام القانون.

ويذكر أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قام أمس الأحد بإعلان حالة الطوارئ بالبلاد لمدة 3 شهور في كافة أنحاء الجمهورية عقب استيفاء جميع الاجراءات القانونية وتنص المادة 154 من الدستور على أن

“يعلن رئيس الجمهورية، بعد أخذ رأى مجلس الوزراء حالة الطوارئ، على النحو الذي ينظمه القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه. وإذا حدث الإعلان في غير دور الانعقاد العادي، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه.

شروط مد حالة الطوارئ في البلاد

وفي كافة الأحوال يجب أخذ موافقة أغلبية أعضاء المجلس على فرض حالة الطوارئ، وتكون لمدة لا تتجاوز3 أشهر، كما أن حالة الطوارئ لا يجب أن تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس، وإذا كان المجلس غير قائم، يتم عرض الأمر على مجلس الوزراء الذي يقوم بدوره في الموافقة عليه، على أن يعرض بعد ذلك على البرلمان الجديد في أول جلسة له، كما أنه لا يجوز حل البرلمان خلال مدة سريان حالة الطوارئ في البلاد .

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد ترأس مجلس الدفاع الوطني وبحضور رئيس مجلس الوزراء و أعضاء البرلمان، ووزارء الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من قيادات القوات المسلحة، وهذه هي ليست المرة الأولى التي يتم فيها إعلان حالة الطوارئ بالبلاد حيث فرضتها الحكومة عقب فض اعتصامي النهضة ورابعة في 14 من أغسطس عام 2013 .

وكان انفجاران استهدفا كنسيتين أمس الأحد في محافظة الإسكندرية ومدينة طنطا، واسفرا عن وقوع عشرات من الشهداء والمصابين أثناء اختفالات المسيحيين بمصر بعيد أحد السعف .

كان انفجاران استهدفا، اليوم الأحد، كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية، أسفرا عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين تزامنًا مع بدء احتفالات المسيحيين في مصر بأحد السعف.
ما معنى فرض حالة الطوارئ بالبلاد من وجهة النظر القانونية...وشروط مدها لمدد أخرى 7
أقرأ أيضا