تعرف على فن الإسترخاء ، وفوائده الصحية والنفسية

تعرف على فن الإسترخاء ، وفوائده الصحية والنفسية
تعرف على فن الإسترخاء ، وفوائده الصحية والنفسية

يعتبر الإسترخاء من أحد أهم الوسائل لتحقيق فوائد صحية ونفسية عالية . والإسترخاء يقع على عاتق الجزء الخاص في الجهاز العصبي والذي يؤثر لإبطاء ضربات القلب ، وتنظيم التنفس بشكل هادي ، والسيطرة على وظائف الهضم . والإسترخاء عكس التوتر فهو يمثل إستجابة سالبة للجسم ، أما التوتر فهو يمثل إستجابة إيجابية نشطة . وكثير من الأطباء يعتبرونه هو العنصر الهام والحيوي لأسلوب حياة ومعيشة بشكل صحي  . وفي بعض دول العالم يسعى الكثيرون في تعلم وممارسة الإسترخاء .

وفوائد الإسترخاء يحقق للجسم مزايا صحية ونفسية عديده وهى كالآتي :
– يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والكولسترول
– يساعد على التخلص من توتر العضلات والذي يعد أحد الأسباب لآلام الصداع
– يساعد على تنشيط الذاكرة ، والقدرة على التركيز
– يحسن مشاكل الدورة الدموية والتي يحدث عادة بعدم وصول الدم لبعض مناطق في الجسم مثل القدمين
– يساعد على جلب النوم وخفض التوتر والقلق

من فوائد الإسترخاء أيضاً هو وسيلة لشحن بطارية الجسم والعقل مما يساعد على تجديد نشاطنا ويزيد من الأقبال على العمل ويقلل من كل الضغوط التي نواجهها في الحياة .

تعرف على فن الإسترخاء ، وفوائده الصحية والنفسية 1

وهناك طرق عديده لفن الإسترخاء منها ، التنفس الكامل والذي هو واحد  من تمرينات الـ Yoga وهو يفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشعب الهوائية والربو . كما أنه مناسب أيضاً لكبار السن أو الذين لا يستطيعون ممارسة أي تمرينات رياضية .
أيضاً إستنشاق الزيوت العطرية بعمل ” حمام بخار للوجه ” هذا يساعد على طرد المخاط الزائد ، ويحسن من التنفس ، بالإضافة إلى يخفف الصداع . والزيوت العطرية المناسبة للأسترخاء مثل ، زيت الورد ، اللافندر ، زيت الليمون ، زيت النعناع ، وزيت خشب الصندل ، وزيت الروزماري ، وزيت البابونج
وفي حالة عدم توافر أي من هذه الزيوت العطرية يتم وضع أي من الأعشاب وإستنشاقها عن طريق “البخار” .