عصير الجريب فروت مع الدواء : مزيج قاتل ، وتعرف على الأسباب

عصير الجريب فروت مع الدواء : مزيج قاتل ، وتعرف على الأسباب
عصير الجريب فروت مع الدواء : مزيج قاتل ، وتعرف على الأسباب

هناك بعض الناس تحب أن تأخذ الأدوية مع عصائر الفاكهة . قد يكون بسبب أن العصائر صحية وذو مذاق حلو ، ولكن هذا المزيج من العصير والعقاقير يمكن أن يكون مميتاً . وهناك مزيج ضار بشكل خاص وهو عصير الجريب فروت مع الدواء . وهذا التفاعل مع الجريب فروت والدواء يحدث لأن  المواد الكيميائية في الفاكهة تتداخل مع الإنزيمات في إستقلاب “التمثيل الغذائي” في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي لبقاء الدواء فترة أطول في الجسم أو في وقت قصير جداً . وفي حالة بقاء الدواء في الجسم لفترة طويلة جداً ، فإن تركيزه يزيد أضعافاً مضاعفة مما يسبب آثار جانبية خطيرة . في حين إذا ظل الدواء لفترة قصيرة جداً ، فإن فعالية الدواء لن تتم .

وقد أكتشف طبيب في معهد Lawson للبحوث الصحية في لندن ، أن هذا التفاعل الذي يحدث مع الجريب فروت كان منذ حوالي 20 عاماً ، وأكتشف أن عدد من الأدوية لديها القدرة على التفاعل مع الجريب فروت وزادت منذ ذلك الحين . وقال أيضاً أن تناول قرص واحد مع كوب من عصير الجريب فروت مثل أخذ 20 حبة مع كوب من الماء ! . وبالتالي نحن من غير قصد نصبح ضحايا للجرعة الزائدة . أيضاً بسبب زيادة التركيز الدواء ، الدواء سيتحول إلى سموم بدلا من كونه علاج .
وهناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع الجريب فروت وبشكل كبير . وهى تشمل في الغالب الأدوية الخاصة بالعدوى ، علاج إرتفاع ضغط الدم ، ومشاكل في القلب ، والحد من الكولسترول ، وايضاً الأدوية لمكافحة السرطان أو للأشخاص الذين خضعوا لزراعة أعضاء .

عصير الجريب فروت مع الدواء : مزيج قاتل ، وتعرف على الأسباب 1
ووفقاً للباحثين ، أن الناس فوق سن 45 عاماً هم أكثر عرضة لهذا التفاعل القاتل ، لأن الناس في هذا العمر كثير من الأحيان يعانون من بعض المشاكل الصحية وشراء تلك الأدوية المذكورة . أيضاً هذه الفئة العمرية غير قادرة على تحمل تركيز أعلى من الدواء في أجسامهم بالمقارنة مع الشباب . وأضاف الباحثين أنه يمكن أن تؤدي الحمضيات الأخرى مثل الليمون ، البرتقال ، وغيرها ، وتتفاعل مع الأدوية ، ولكن عصير الجريب فروت هو ضار جدا بشكل خاص .

وتشمل الأدوية الشائعة المختلفة التي يمكن أن تسبب هذا التفاعل مثل أدوية المضادة للسرطان Crizotinib, Dasatinib ، وأدوية المضادة للعدوى مثل Quinine, Rilpivirine ، والأدوية المضادة للكولسترول مثل Atorvastatin; Lovastatin ، أدوية القلب والأوعية الدموية مثل Amiodarone; Apixaban ، وأدوية الجهاز العصبي المركزي مثل Alfentanil (oral); Buspirone ، وأخيراً الخاصة بالمناعة مثل Cyclosporine, Everolimus, etc .

Source: https://www.unbelievable-facts.com/2013/03/grapefruit-juice-and-drugs-deadly.html