قريباً.. أول عملية لزرع رأس إنسان!

قريباً.. أول عملية لزرع رأس إنسان!

أصبحنا نسمع يومياً عن إختراعات جديدة وإكتشافات غريبة، ربمًا تخيلنا بعضها أو خطرت ببالنا أنها ستتحقق فى المستقبل، وتجد أن كثيراً من خيالاتك تصبح حقيقة فعلا، لكن رغم هذا التطور في كل المجالات ومن ضمنهم الطب، هل خطر ببالك يوماً أنك ستسمع عن إجراء عملية جراحية لنقل رأس إنسان لآخر؟

عملية نقل رأس إنسان!

أصبح من الطبيعي الآن أن نسمع عن عمليات نقل أعضاء بشرية من إنسان لآخر، ولكننا الآن نسمع عن عملية لنقل رأس بالكامل إلى جسم إنسان آخر.

أعلن الطبيب الإيطالي”سيرجيو كانافيرو” المتخصص في جراحات الأعصاب، انه سيقوم بإجراء عملية لنقل رأس إلى جسم في شهر ديسمبر من هذا العام (2017).

وحسب ما قال الطبيب أنه سيقطع رأس خبير الحواسيب الروسي “فيليري سبيريدينوف” المُصاب بضمور في العضلات الشوكية يمنعه عن الحركة، ويضعها علي جسم شخص آخر سليم من المحكوم عليهم بالإعدام.

وستتكلف العملية 11 مليون دولار، بالإضافة إلى17 مليون آخرين لصاحب الرأس، ليوافق علي قطع رأسه. ويعد لها الطبيب منذ 30 عاماً، وستستغرق حوالي 36 ساعة بمساعدة 150 طبيب آخرين.

وسيقوم الطبيب بتبريد الرأس إلى 15 درجة مئوية، ثم يقوم بتوصيل الأعصاب بمادة “البولي ايثيلين جليكول”

عمليات زرع الرأس السابقة

تعد هذه العملية هي الأولى من نوعها التي تطبق علي البشر، ولكن تم تجريبها من قبل علي الحيوانات، ونجح بعضها بالفعل.

وكانت أول عملية من هذا النوع عام “1908” عندما قام العالم الأمريكي”تشارلز كلود غورثي” بتركيب رأس كلب فى عنق كلب آخر ونجح، في إكمال حياته برأسين.

وتلتها عمليات أخرى لنقل رأس كلب إلى جسم آخر بدون رأس، ولكن العملية الأهم التي قام بها الجراحون عندما نجحوا في نقل رأس قرد إلى جسم قرد آخر ونجحت العملية مع انه مات بعدها ب 9 أيام، ويعد القرد هو أكثر حيوان يشبه جسم الإنسان.

ويستند “سيرجيو كانافيرو” إلي التجارب المماثلة التي أجراها بنفسه علي حيوانات ونجحت.

هل ستحدث هذه المعجزة حقاً؟

سنعرف الإجابة نهاية هذا العام.