البرلمان: إقرار العلاوة الاجتماعية للعاملين الأسبوع المقبل

البرلمان: إقرار العلاوة الاجتماعية للعاملين الأسبوع المقبل
الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ، أن المجلس سيقوم بالتصويت وبشكل نهائي على قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالقطاع الخاص يوم الاحد من الأسبوع المقبل، بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني لمجلس النواب طوال الاسبوع الجاري.

واشار الدكتور على عبد العال بأن هناك قطاعاً كبيراً من المصريين يصل عددهم عن ثلاثة ملايين موظف بالحكومة وأكثر من 17 مليون موظف بالقطاع الخاص.

واضاف الدكتور على عبد العال بأنه سوف يتم التصويت وبشكل نهائي بالجلسة العامة التي ستعقد أوائل الأسبوع المقبل ونداءً بالاسم، كما أنه سوف يتم أيضاً التصويت على قانون الرياضة بعد أنتهاء التصويت على قانون العلاوة الخاصة.

من الجدير بالذكر بأن لجنة القوي العاملة بمجلس النواب كانت قد أعلنت عن الانتهاء من صياغة قانون العلاوة الخاصة والتي تقدر قيمتها ب 10% من الأجر الأساسي في 30/6/2016 وبحد أدني 65 جنيه و حد أقصى 120 جنيه ، على أن تضاف للأجر الأساسي وقت إقراراها وهذا سيحدث زيادة كبيرة في أجور ومرتبات العاملين الغير مخاطبين بقانون الخدمة المدنية حيث سيؤثر على الحوافز والبدلات وغيرها من المسميات الأخرى.

إلا أنه حدث اختلاف بين لجنة القوى العاملة برئاسة جبالي المراغي ووزارة المالية بسبب المادة الخامسة من قانون العلاوة الخاصة حيث تري لجنة القوى العاملة بأن تلك المادة ستؤدي إلى ضياع الهدف من زيادة أجور ومرتبات العاملين، حيث ستتحول الزيادة إلى مبلغ ثابت بدلاً من نسبة من الأجر.