كيف يمكن التخلص من الأدوية الغير مستخدمة بطريقة امنة؟

كيف يمكن التخلص من الأدوية الغير مستخدمة بطريقة امنة؟
كيف تتخلص من الادوية الغير مستخدمة

هل تمتلئ خزانة الأدوية الخاصة بك بأدوية منتهية الصلاحية أو أدوية لم تعد تستخدمها؟ تعرف كيف يجب التخلص منها

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن العديد من برامج “الاستعادة” التي يعتمد عليها المجتمع المحلي تعتبر الخيار الأفضل.

وغير ذلك فإن جميع الأدوية تقريبا يمكن القاءها في سلة المهملات المنزلية، ولكن يجب على المستهلكين اتخاذ الاحتياطات الموضحة أدناه.

فقد يكون عدد قليل من الأدوية ضارا بشكل خاص إذا تناوله شخص آخر غير الشخص الذي وصف الدواء. لذلك فإن العديد منها مكتوب عليه تعليمات محددة لكيفية التخلص منها أو في نشرة معلومات المرضى عن طريق سكب الدواء في البالوعة أو المرحاض.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن التخلص السليم من الادوية منتهية الصلاحيا يمنع احتالات حدوث اساءة استخدام مقل تناولها بالخطأ من قبل الصغار أو البالغين أو تناولها لمرض اخر غير الذي وصفت له.
ومن أفضل الطرق للتخلص من الأدوية هي إعادة ارجاعه بأسرع ما يمكن إلى المستشفى أو التخلص منها منزليا عن طريق خلط أقراص وكبسولات الأدوية دون كسرها أو ضحنها مع مواد غير مستساغة أو متقبلة للتناول مقل الأوساخ أو بقايا القهوة المطحونة ثم وضع الخليط في كيس بلاستك والقاءه مع القمامة المنزلية.

وأشارت الادارة إلى طريقة أخرى للتخلص من الأدوية هي القاءها في المرحاض وسحب السيفون لاخراجها مع مياه الصرف الصحي ولكنها ليست الطريقة الافضل لاحتمالات تسببها بالتلوث البيئي بالرغم من أنها الطريقة الأفضل لعدد معين من الأدوية وهي الضارة جدا ولا يمكن القاءها مع النفايات منعا لاعادة استخدامها.