تعرف على فوائد الشاورما الصحية، وأعلى مصدر غذائي رقم (1) !

تعرف على فوائد الشاورما الصحية، وأعلى مصدر غذائي رقم (1) !
فوائد الشاورما الصحية

تعتبر الشاورما من أفضل الأطعمة لدى الكثير من الناس . وهى نوع من الماكولات في الشرق الأوسط والتي بعد ذلك انتشرت في معظم البلاد الغربية في القرن الـ 21. وتستخدم شرائح رقيقة من اللحوم، مثل الدجاج أو لحم البقر والضآن والماعز أو الديك الرومي، وتضع في قطعة كبيرة من الخبز مع صلصة الطحينة أو الحمص، ويضاف بعض الخضروات مثل الطماطم والخس والبقدونس والبصل وغيرها من الخضروات المفضلة لديك .

ونتيجة لذلك أكدت الدراسات أن وجبة شاورما هى طبق صحي ولذيذ من الدرجة الأولى. هنا سنتعرف على الفوائد الصحية للشاورما.

فوائد الشاورما

1- تحتوي على فيتامين A

الشاورما ليس فقط ذو مذاق رائع ولكن توفر مصدرأ كبيراً من فيتامين A. ومن المعروف أن هذا الفتيامين لصحة العين، وفي تعزيز نظام المناعة. وينصح أن تتناولها مع أكثر من مصدر لفيتامين A مثل اللفت، والجزر بجانب الخس والطماطم والبصل .

2- مصدر فيتامين B6

فائدة صحية أخرى من الشاورما وهى تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين B6. وهذا الفيتامين الحيوي الهام للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، وحماية جهاز المناعي، ودعم وظيفة المخ. ولقد أكدت عده دراسات أن نقص فيتامين B6 يمكن أن يؤدي إلى التوتر والإكتئاب وآلام العضلات .

فوائد الشاورما

3- مصدر فيتامين C

في الواقع، فيتامين C هو المفتاح لصحة جيدة، وهام لتعزيز عدد من وظائف الجسم. وبالتالي وجبة شاورما تحتوي على فيتامين C والذي يوفر لك مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية مثل منع الإجهاد ونزلات البرد، ومنع شيخوخة الجلد.

4- مصدر جيد حمض الفوليك

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل البنجر والأفوكادو والسبانخ . إلى جانب ذلك، الشاورما هى مصدر جيد من حمض الفوليك، للوقاية من السرطان، والحفاظ على حمل صحي، ولصحة القلب. ونقص الفولات قد يؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى .

5- غنية بالسعرات الحرارية

تناول واحد من شاورما اللحم الضآن مثلا يعطي 500 سعر حراري، ودهون 20 جرام . من ناحية أخرى، إذا كنت تتناول شاورما الدجاج سوف تحصل على 400 سعر حراري ودهون 15 جرام. وفي الواقع يجب أن نضع في الإعتبار أن وجبة واحدة فقط مكونة من 2 سندوتش شاورما بحجم متوسط، وأي أضافات أخرى سيمنحك أكثر من 1000 سعر حراري .

6- مضادات أكسدة

بما أن الشاورما تحتوي على فيتامين C وعلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية فهى مضادات أكسدة قوية، سوف تساعد على حماية الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا. وفي حقيقة الأمر الكثير من الناس في بعض الدول العربية وأيضاً الغربية تعتقد أن وجبة الشاورما تمنع بعض المشاكل الصحية وعلى وجه اليقين .

أيضاً الشاورما تحتوي على، الكربوهيدرات، والصوديوم، المغنسيوم، الكالسيوم والحديد، أيضاً غنية بالألياف .

في النهاية – من الأفضل أن يتم تناول الشاورما في المنزل لضمان الحصول على الفوائد الغذائية الصحية .

Source: drhealthbenefits