” انترنت مجاني ” بسرعة واحد جيجا نهاية عام 2017

” انترنت مجاني ” بسرعة واحد جيجا  نهاية عام 2017

انتشر مصطلح “الانترنت الفضائي” مؤخرًا بعد القرار الذي اتخذته شركتي فيسبوك وجوجل لايصال الانترنت الى كل بلاد العالم ولا سيما البلاد النائية والفقيرة ، ولكنها مجرد تجارب لم ترقى إلى مجال التطبيق على الواقع ، ومن الغريب أن تأتي خطوة التطبيق من “إيلون ماسك ”  المدير التنفيذى لشركة صناعة السيارات الأمريكية “تسلا”  و للعديد من الشركات الاخرى منها شركة سبيس اكس  ، لارسال نحو 12 قمر صناعي في مدار منخفض حول الأرض من اجل توزيع الانترنت ، وبدأ خطواته التنفيذية بحصوله على إذن من مجلس الشيوخ الأميركي ليقوم باختبار أول نموج قبل نهاية ال 2017 .

 

 

 
ومع اكتمال الخطوات التنفيذية فإن هذه الأقمار الصناعية ستدور حول الأرض ، على ارتفاع يتراوح بين 1150 إلى 1325 كيلومترا. هذه الاقمار لها ميزة خاصة واقتصادية لانها قابلة لإعادة الاستخدام مما يقلل تكاليف المشروع ولها ميزة أخرى أيضًا ان شبكات المحطات الأرضية سوف تكون قادرة على استقبال إشاراتها وتوزيعها .
ولكن طموح ” ماسك ” لن يقف إلا هذا الحد إنما سيصل إلى إطلاق حوالي 7500 قمر ، أقرب إلى سطح الأرض، مما سيؤدي زيادة سرعة وصول الإشارة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ، بسرعة متوقعة تصل إلى 1 جيجابت / ثانية ومن المتوقع أيضًا أن تغطي الشبكة كوكب الأرض بأكمله.