«كسر شهادة الاستثمار».. كيف يواجه المصريون الغلاء؟

«كسر شهادة الاستثمار».. كيف يواجه المصريون الغلاء؟
«كسر شهادة الاستثمار».. كيف يواجه المصريون الغلاء؟

بدأ المصريون في الآونة الأخيرة، اللجوء إلى كسر شهادات الاستثمار، كحيلة جديدة منهم للحصول على عائدات أعلى، لمواجهة ظروف المعيشة وارتفاع الأسعار.

ماذا يعني كسر شهادة الاستثمار؟

مصطلح مصرفي، يقصد به، استرداد المواطن أموال شهادة الاستثمار قبل انتهائها.

لماذا؟

يتجه المصريون لكسر شهادات الاستثمار، بسبب طرح عدد من البنوك شهادات استثمار جديدة ذات عائدات أعلى من القديمة، وذلك لمواجهة موجة التضخم، بعد تعويم الجنيه.

كيف تواجه البنوك ذلك؟

بعض البنوك فطنت إلى ما يفعله حاملو شهادات الاستثمار، فقرروا التجديد تلقائيا لحاملي الشهادات القديمة بعد انتهائها، وذلك بنقل أموال المواطنين إلى الشهادات مرتفعة العائد.

عائدات تقدمها البنوك

إذا لم تكن تمتلك شهادة استثمار، وترغب في امتلاك واحدة، نوضح لك في السطور المقبلة، العائدات التي تقدمها البنوك على الشهادات

البنك الأهلي يقدم عائدات ما بين 16% و16.25% على شهاداته الثلاث -مدتها 3 سنوات- وذلك حسب دورية العائد، فالشهادة التي تقدم عائد كل شهر فائدتها 16%، والتي تقدمه كل 3 أشهر فائدتها 16.25%.

بنك القاهرة يمنح فائدة على «البريمو» الشهادة الثلاثية 16% بعائد شهري، فيما يقدم بنك مصر شهادة ثلاثية باسم «القمة»، بنفس الفائدة، و16.25% على العائد ربع سنوي.

يذكر أن البنوك الثلاثة رفعت فائدة شهادت الإدخار إلى 20% بشرط تنتهي مدتها بعد 18 شهرا.

فيما يقدم بنك «SAIB» عائدا 14% سنويا على الشهادة الثلاثية ويصرف العائد شهريا، بينما يقدم «CIB» فائدة 12.5% سنويا على الشهادة الثلاثية، التي يتم صرف عائدها شهريا، أما دورية صرف العائد كل 3 شهور تبلغ فائدتها 13%، وإذ تم صرف العائد كل 6 شهور تبلغ الفائدة 13.25%، والعائد الذي يصرف سنويا تبلغ الفائدة الشهادة 13.5%.

أما بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، فيمنح عائدل 16.25% كل 3 شهور على الشهادة الثلاثية، ويقدم بنك البركة فائدة 14.5% على الشهادة الثلاثية كل 3 شهور، أما العائد الشهري فيصل إلى 14% سنويا.