تداول معلومات سرية للغاية ،، قد تطيح بترامب

تداول معلومات سرية للغاية ،، قد تطيح بترامب

نقلا عن صحيفة الواشنطن بوست الامريكية بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد كشف معلومات دقيقة وحساسة وسرّية للغاية ، وصلت إليه من مصدر ما إلى الجانب الروسي ، وقد صرح بها خلال اجتماعه الأسبوع الماضي ، بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلياك ، وكانت المعلومات تتعلق بتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام ” داعش ” ، وكان الاجتماع مفاجئا ، فقد جاء في اليوم التالي من إقالة ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي ” إف بي آي ” جيمس كومي ، وجاء الاجتماع بناء على طلب شخصي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

ورغم أن ترامب لم يخالف القانون مبدئياً، لانه يملك هامش مناورة كبيراً للكشف عن معلومات بحوزته إذا اقتضى الأمر ذلك ، وانه لم  يصرح عن مصدر تلك المعلومات و لم يكشف عن اسم الدولة التي هي مصدر تلك المعلومات الشديدة السرية ، ولكن مسؤولين في الاستخبارات الروسية أكدوا أنهم سيتوصّلون له .

ونقلت الصحيفة ، أن الرئيس الأميركي  «كشف للسفير الروسي عن معلومات أكثر من تلك التي نتقاسمها مع حلفائنا أنفسهم ». وبيّنت الصحيفة أن هذه المعلومات لها علاقة بتأمين تنظيم داعش استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة كقنابل تستخدم في الطائرات. ونتيجة لذلك  قرر ترامب منع اصطحاب اجهزة الكمبيوتر المحمولة على الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة .
وفي المقابل فقد أكدت صحيفة «هآرتس» الاسرائلية أن تلك المعلومات الخطيرة وصلت إلى ترامب عن طريق مسئولين سابقين وحاليين في احدى الدول العربية بل وقامت بتسمية الدولة وأشارت في تقريرها إلى “الأردن” وانها هي مصدر المعلومات الاستخبارية الحساسة جدا حول تنظيم داعش ، واشارت إلى أن مبادرة ترامب للاتصال بملك الأردن عبد الله الثاني، أمس، تدلل على أنه يحاول «تقليص الأضرار الناجمة» عن تسريب المعلومات السرّية.