دراسة هامة : تجعد فصوص الأذن علامة على السكتة الدماغية وأعراض أخرى

دراسة هامة : تجعد فصوص الأذن علامة على السكتة الدماغية وأعراض أخرى
دراسة هامة : تجعد فصوص الأذن علامة على السكتة الدماغية وأعراض أخرى

وفقاً لأبحاث جديدة أن وجود طيات قطرية من خلال فصوص الأذن قد يعني أنك في خطر متزايد من التعرض لسكتة دماغية . وجد العلماء بعد فحص 241 شخصاً عانوا من السكتة الدماغية أن أكثر من ثلاثة أرباعهم كانوا لديهم علامة المعروفة بأسم Frank’s sign على الأذن . ويعتقد إن إنسداد الشرايين مما يزيد من خطر السكتة الدماغية ، والتي تؤدي أيضاً إلى ضعف إمدادات الدم إلى فصوص الأذن . وهذا من شأنه يسبب فقدان المرونة ، وبالتالي تجعد بشكل مرئي .

دراسة هامة : تجعد فصوص الأذن علامة على السكتة الدماغية وأعراض أخرى 1
وقال الباحثون الأسرائليون الذين كشفوا عن تلك النتائج أن الأطباء ينبغي أن تنظر في تجويف فص الأذن ويضاف إلى قائمة “عوامل الخطر لتطوير السكتة الدماغية” .
ولكن يعتقد آخرون أن هذه الميزة يمكن أن تكون أكثر من مجرد علامة على تقدم السن . ومن المعروف أن عدداً من الأشخاص المشهورين لديهم فصوص الأذن المجعدة ، بما في ذلك المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرج والذي يبلغ من العمر 70 ، والممثل ميل جيبسون 61 عاماً .

وفي الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب ، أن الباحثون وجدوا 78 من 88 مريضاً الذين عانوا من السكتة الدماغية كاملة (88%) تجعد فصوص الأذن . وهذا ينطبق أيضاً على 112 من 153 (73%) من المرضى الذين عانوا من “السكتة الدماغية الصغيرة ” – وقد ربطت الأبحاث السابقة أيضاً تجاعيد الأذن مع إرتفاع خطر الإصابة بأزمة قلبية .

سميت علامة فرانك بعد الطبيب الأمريكي Sanders T Frank الذي لاحظ في عام 1973 أن تجويف الأذن كان شائعاً في المرضى الصغار الذين يعانون من الذبحة الصدرية . وإلى جانب النظرية التي تشير إلى أن تجاعيد الأذن تدل إلى إنسداد الشرايين ، وإمكانية أخرى على أنها علامة على تقدم العمر .
علامة أخرى على أن الشخص في خطر متزايد من أمراض القلب أو السكتة الدماغية هو “إنحسار شعري ” أو أصلع . وهذا ينطبق على كلا الجنسين ، على الرغم من أنه أكثر شيوعاً في الرجال .
وقال طبيب بريطاني أن دراسة الباحثين الإسرائيليين على علامة  فرانك يجب أن تضع في الأعتبار وبحرص . وقال دكتور آخر في جنوب ويلز ” أن مايسمى لعلامة فرانك في فصوص الأذن قد تم الأعتراف بها كعلامة محتملة مع التقدم في السن ، ولكن بعض الدراسات قد أظهرت إرتباط هذا مع عوامل الخطر مثل مرض السكري وإرتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب . وتقترح هذه الدراسة الجديدة وجود إرتباط مع زيادة خطر السكتة الدماغية ، ولكن هناك المزيد من الدراسات لتقييم أهميتها .

Source: http://www.dailymail.co.uk/health/article-4548952/Ear-lobe-crease-tell-tale-sign-stroke.html