قرار مجلس الوزراء السوداني بحظر استيراد السلع الغذائية والحيوانية من مصر

قرار مجلس الوزراء السوداني بحظر استيراد السلع الغذائية والحيوانية من مصر
قرار مجلس الوزراء السوداني بحظر استيراد السلع الغذائية والحيوانية من مصر

اعلن مجلس الوزراء السوداني قرارًا بحظر استيراد السلع الغذائية والحيوانية من مصر، ويأتي هذا في ظل توتر العلاقة بين مصر والسودان خلال الفترة الأخيرة،وتصعيدًا لحدة الخلافات التي تؤثر على علاقة البلدين، والذي أعلن عنها الرئيس السوداني عمر البشير خلال  الفترة الأخيرة متهمًا مصر بدعمها المتمردين في دارفور على حد زعمه.

حيث اصدر رئيس الوزراء السوداني قرارًا يوم الثلاثاء 30-5-2017 بحظر البروتوكول المتبع بين مصر والسودان والذي بمقتضاه كانت مصر تصدر إلى السودان السلع الغذائية والمنتجات الحيوانية،وبالقرار الذي صدره حظر الاستيراد من مصر  والزم القطاع الخاص بالاستيراد من بلد المنشأ دون العبور على مصر.

قرار مجلس الوزراء السوداني

في ظل الخلافات التي حدثت بين مصر والسودان خلال الأشهر الماضية جاء أول قرار من مجلس الوزراء تأكيدًا على توتر العلاقة بين البلدين، والتي ظهرت عدة خلافات خلال تلك الأشهر ومنها:

  • الخلاف على الحدود المتنازع عليها.
  • خلافات تخص تأشيرات السفر بين البلدين.
  • اتهام الرئيس السوداني “عمر البشير” مصر بدعم المتمردين في السودان وقد نفى ذلك الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”
  • الخلاف الحالي والخاص بالقيود التجارية ومنع التصدير.

تبعيات هذا القرار

قرار مجلس الوزراء السوداني يعد قرار سياسي رغم أن رئيس الوزراء السوداني ذكر أنه قرار فني، ويأتي هذا القرار  تابع لتوتر العلاقات بين البلدين، ويؤثر على الشركات التي تستورد المواد الخام وتصنعها في مصر لتصديرها للسودان ودول أخرى.

ما يشمله القرار

شمل قرار مجلس الوزراء السوداني بوقف استيراد السلع الغذائية والمنتجات الحيوانية والتي تشمل:

  • منع استيراد التقاوي أو الشتول.
  • منع المنتجات الحيوانية عبر مصر.

وفي السابق فرض حظر شامل من السودان في شهر مارس 2017 الماضي بحظر الفاكهة والخضروات والأسماك، ويطالب رئيس الوزراء السوداني بحصر كافة السلع الغذائية التي تستورد للسودان عن طريق مصر ومنها الشاي، والألبان، والسكر، والزيت.

زيارة رئيس الخارجية السوداني

ونقلا عن قناة العربية (BBC) نقلا عن المتحدث عن الخارجية المصرية بأنه كان محدد موعد زيارة رئيس الخارجية السوداني “إبراهيم الغندور” لمصر هذا الأسبوع ولكن الزيارة تأجلت أسبوع وذلك لبحث الخلافات والعلاقة بين البلدين.