الأمين العام لبيت الزكاة يكشف أسباب منع بث الاعلان، وكم بلغت تبرعات المصريين يوميا

الأمين العام لبيت الزكاة يكشف أسباب منع بث الاعلان، وكم بلغت تبرعات المصريين يوميا
الأمين العام لبيت الزكاة يكشف أسباب منع بث الاعلان، وكم بلغت تبرعات المصريين يوميا

في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك أذيع اعلان يعرض بعض أنشطة بيت الزكاة والصدقات المصري من أجل رفع المعاناة عن الفقراء ومساندة الدولة في تحسين الخدمات بالقرى والنجوع، وما هي إلا ايام قليلة وتوقف عرض الاعلان على القنوات الفضائية دون ابداء الأسباب.

سبب وقف بث الاعلان:

كشف الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات دكتور صفوت النحاس أن الاعلان الذي كان يبث على أحد الفضائيات توقف بتدخل من شيخ الأزهر بناءا على رغبة المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، حيث اعتبر المجلس أن الاعلان يسيء الى الدولة ويقلل من حجم دورها في توصيل الخدمات ورعاية المواطنين في القرى والنجوع خاصة مياه الشرب، كذلك لم يوصل الاعلان الفكرة الصحيحة المرجوة منه.

وأضاف النحاس أن بيت الزكاة والصدقات يتبع خطة اعلامية لتعريف الناس بنشاطه وجذب أكبر عدد من المتبرعين، ويقع الموقع الاليكتروني ضمن تلك الخطة حيث ينشر عليه كل الأنشطة.

يذكر أن الاعلان المقصود كانت تقوم ببطولته الفنانة دلال عبد العزيز وتم تصويره في احدى القرى ويوضح ان هناك أسر لازالت تشرب من ماء الترع دون تنقية، ويحث المصريين على التبرع من أجل توصيل المياة العذبة النقية الى تلك المنازل.

بيت الزكاة والصدقات هو مشروع خيري يشرف عليه شيخ الأزهر وصدر بقرار جمهوري عام 2014  ويهدف الى تجميع الزكاة والصدقات والوصايا والاعانات من المصريين لصرفها في مصارفها الشرعية التي حددها القرءان الكريم ايمانا من مؤسسة الأزهر بأن الزكاة اذا التزم بها الاغنياء ووضعت في مصارفها الشرعية ستقضي على الفقر والمرض.

كم تبلغ زكاة المصريين:

بحسب ما صرح به دكتور صفوت النحاس فإن قيمة زكاة المصريين تتعدى مبلغ 55 مليار جنيه مصري سنويا، حيث وصلت الى مليون جنيه يوميا نظرا للثقة الكبيرة التي يضعها المصريين في بيت الزكاة خاصة وأنه يخضع لاشراف مباشر من شيخ الأزهر، ويقوم بيت الزكاة بتوجيه تلك الأموال الى المصارف الشرعية كما جاء بالقرآن الكريم.

جدير بالذكر أن فكرة إقامة مؤسسة لتجميع الزكاة باشراف الأزهر هي فكرة د/ نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق وكان قد اقترحها في عصر الرئيس محمد حسني مبارك لكنه رفضها، فأعاد شيخ الأزهر تقديمها في 2014 للرئيس السيسي فوافق عليها وأصدر قرار جمهوري لتنفيذها.