وزير التنمية المحلية يصرح :”عاوزين نساعد الغلابة عشان ننام مرتاحين”

وزير التنمية المحلية يصرح :”عاوزين نساعد الغلابة عشان ننام مرتاحين”

قال هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، “عاوزين نعمل نقلة نوعية للغلابة، عشان ننام بليل مرتاحين.. حتى لو أدى الأمر إن كل المسئولين مايناموش”، مخاطبًا سكرتيري عموم المحافظات بإعداد حصر شامل بالأماكن التي تحتاج منافذ سلع غذائية.

وأضاف الوزير خلال افتتاحه الدورة التدريبية لقيادات المحافظات في مجال التخطيط المحلي، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، أن الوزارة أعدت حصرًا شاملًا بالوحدات الصحية في الدلتا والصعيد، وتبين أن المشكلة ليست في عدم وجود منشآت، بل في تقديم الخدمة.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تعمل على ١٠ برامج لتنمية المحافظات المصرية أولها مخطط الاسراع بالتنمية وثانيها ترسيخ العدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر في القرى، أن البرنامج الثالث هو تحقيق حياة أفضل للمصريين من أجل توفير أماكن نظيفة لهم.

وتساءل الوزير: “كيف ننظف مصر؟ فمنذ ٢٥ عامًا نتحدث عن النظافة، وكل المنظومات الموجودة لا تفيد”، مؤكدًا أن الوزارة تنفذ حاليًا شركة قابضة للنظافة بالإضافة إلى تأسيس شركات جديدة خاصة لتنظيف البلد، موضحًا أن الوزارة تعمل على برنامج لتغيير الإنارات التقليدية في الشوارع، مما يوفر ٨٠ ٪‏ من فاتورة الكهرباء، مضيفًا أنه اتفق مع محمد شاكر، وزير الكهرباء، على تغيير الإنارة التابعة للتنمية المحلية بكلفة المحافظات لتوفير استهلاك الطاقة.

وأكد أنه سيعقد لقاء معهم يعرض فيه ملف من سكرتيري العموم بالمحافظات عن أفضل رؤساء الأحياء والقرى والمدن في كل المحافظات وأفضل سكرتير عام، وكذلك أفضل محافظ ومحافظة لمكافئتهم.

وأضاف أنه من ضمن أهداف الوزارة حاليًا تنفيذ إدارة عصرية لإعداد قيادات الحاضر والمستقبل، وذلك من خلال المعلومات، وتوفير قاعدة بيانات ومعلومات للاستفاذة منها في عمليات التنمية، وكذلك عمل برنامج يبدأ من الأسبوع المقبل لتحويل القرية من مستهلكة لمنتجة وعمل مشروعات تخدم المجتمع، مؤكدًا أنه سيتم تنفيذ ٣٠٠ مشروع في القرية الواحدة. وقال الوزير، “من يستطيع تحويل القرى لمصدرة سيكون أول الترشيحات لشغل منصب سكرتير عام، وسيتم تنظيم ملتقى خلال الشهر القادم لمشاركة القرى المنتجة والمصدرة التي حققت خطوات فعلية في ذلك”.

ورفع الوزير شعار “لا للإهدار ونعم للنقلات النوعية”، مشددًا على أنه لن يتم إهدار أي أموال في ملف النظافة خاصة بعد الطلبات التي قدمتها المحافظات بتخصيص ملايين الجنيهات لشراء المعدات وإطلاق المنظومة الجديدة للنظافة.

وأشار الشريف، إلى أنه اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل سيبدأ استعادة المناطق الخضراء من التعديات مثل القناطر الخيرية، والشلالات في الاسكندرية، من أجل الحفاظ على قدسية كل حديقة، لعدم حدوث أية تعديات عليها أو بناء.

وأوضح الوزير، أنه اتفق مع وزير الإسكان، بأن تتضمن كل المدن المصرية الجديدة، حديقة كبيرة، وأن تهمهم الوزارة بتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتعاون مع المحافظات.