وزارة الموارد المائية والري تناشد المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه

وزارة الموارد المائية والري تناشد المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه

صرح رئيس قطاع توزيع المياه بوزارة الموارد المائية والري،  المهندس “عبد اللطيف خالد” بأن وزارة الري تناشد المواطنين في المنازل والمحلات التجارية بضرورة ترشيد استهلاك المياه بشتى وسائل الترشيد الممكنة،  وأكد على أن مياه الشرب في مصر يتم إهدارها في الشوارع من قِبل المحلات التجارية عن طريق رش الشوارع أو فيما يحدث لأنابيب مياه الشرب من انفجارات، وأيضاً في المنازل عن طريق ترك المواطنين مياه الصنبور مفتوحة دون الحاجة إليها.

وقد  أشار المهندس “عبد اللطيف خالد” في تصريحاته إلى أن مصر تعاني من نسبة عجز شديدة في الموارد المائية،  يتم إعادة معالجة نحو 6.5 مليار متر مكعب من المياه الجوفية في الوادي،  وما يعادل 13.5 مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي، وناشد المهندس “عبد اللطيف خالد” المواطنين بعد تلويث المياه؛ لنستطيع معالجتها وإعادة استخدامها فيما بعد.

وأكد على أن نسبة استهلاك مياه الشرب في مصر تقدر بحوالي 10.7 مليار متر مكعب سنوياً وهي نسبة زائدة عن الحد، وأضاف أيضاً إلى أن معدل حصة الفرد للمياه في القاهرة أكبر من الأقاليم؛  لأن الأقاليم تعتمد في استخدامها أكثر على المياه الجوفية.

طرق ترشيد استهلاك المياه:

  • عدم فتح مياه الصنبور إلا عند الاستخدام، والتأكد من إحكام غلق مياه الصنبور، وتوعية الأطفال بعدم إهدار المياه وضرورة المحافظة عليها.
  • عدم إهدار المياه للرش في الشوارع.
  • على الدولة أن تنشر الوعي بين المواطنين عن طريق وسائل الإعلام؛ لتعلمهم كيفية توفير استهلاك المياه.
  • على الدولة أن تفرض غرامات على أصحاب المصانع الذين يتسببون في تلوث المياه.
  • الاعتماد على طرق حديثة في الري حتى لا يتم إهدار أكبر قدر من المياه.