محاكمة المتهمين بالتخطيط لاغتيال «السيسي»

محاكمة المتهمين بالتخطيط لاغتيال «السيسي»

قالت مصادر قانونية، أن المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”محاولة اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسى”، والتى تضم 292 متهما قد تم تحويلهم إلى القضاء العسكرى، لتكوينهم 22 خلية إرهابية تابعة لتنظيم “ولاية سيناء”، من بينهم 158 متهما محبوسين .

 

وكان المتهمون قد اعترفوا أمام النيابة، أنهم خططوا لاغتيال السيسى مرتين، الأولى داخل مصر عن طريق خلية ضباط شرطة مفصولين من بين الضباط الملتحين، والثانية فى السعودية لدى وجوده مع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن نايف، لأداء مناسك العمرة حينها، وذلك عن طريق تعاون مع آخرين موجودين هناك، بحسب ما ذكرته مصادر رسمية فى مصر.

 

وكشفت التحقيقات عن تنفيذ المتهمين أكثر من 16 عملية إرهابية من بينها استهداف مقر إقامة القضاة في شمالى سيناء أثناء إجراء الانتخابات أواخر العام الماضى، والذى أسفر حينها عن مقتل قاضيين وأربعة أفراد شرطة، واستهداف الكتيبة 101 التابعة لقوات الجيش فى سيناء بقذائف الهاون، وزرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات الجيش والشرطة.

 

ومن ناحية أخرى أحالت نيابة أمن الدولة العليا، ملف التحقيقات مع 48 إرهابيا، إلى القضاء العسكرى، لاتهامهم بتولى قيادة بتنظيم “داعش” الإرهابى وتأسيس خليتين بالقاهرة وقنا، وارتكابهم وقائع تفجير كنائس البطرسية بالعباسية، ومارمرقس بالإسكندرية، ومارجرجس بالغربية.