ملامح تنسيق الجامعات .. إرتفاع الحدود الدنيا لكليات القطاع الطبي والهندسي وخفض نسبة القبول ببعض الكليات بنحو 10%  

ملامح تنسيق الجامعات .. إرتفاع الحدود الدنيا لكليات القطاع الطبي والهندسي وخفض نسبة القبول ببعض الكليات بنحو 10%  
تنسيق الثانوية العامة

يترقب طلبة وطالبات الثانوية العامة 2017، بدء أعمال تنسيق الجامعات ، وذلك بعد قيام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي بإعتماد نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي2016/2017.

حيث سيكون تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2017/2018 على ثلاث مراحل يقوم الطلاب في كل مرحلة بتسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق، وكل مرحلة سوف تستغرق 5 أيام يسمح خلالها للطلاب بتسجيل رغباتهم إلى أن يتم إغلاق الباب أمام تسجيل الرغبات وسوف تبدأ المرحلة الأولي للتنسيق بداية من يوم السبت المقبل وتستمر لمدة 5 أيام.

وكشفت المؤشرات الخاصة بنتيجة الثانوية العامة لهذا العام عن انخفاض تنسيق هذا العام للشعبة العلمية بمقدار 1%  عن العام الماضي ، أما الشعبة الأدبية فيكون التنسيق الخاصة بها قريب من العام الماضي.

وأظهرت المؤشرات والاحصائيات الصادرة من كنترولات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية أن هناك إنخفاضاً هذا العام في أعدد الطلاب الناجحين الحاصلين على مجموع 90% فأكثر.

كما أنه وفقاً لتلك المؤشرات والاحصائيات فإنه تبين الآتي :-

1- بالنسبة لطلاب شعبة العلمي بنوعية (علوم ورياضيات) :-

فإن هناك إرتفاعاً في الحدود الدنيا هذا العام لكليات القطاع الطبي لشعبة العلمي علوم وذلك بسبب قرار المجلس الأعلي للجامعات بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بالقطاع الطبي، حتي يتناسب أعداد الطلاب المقبولين في ذلك القطاع مع احتياجات سوق العمل ، حيث أنه من المتوقع أن يكون الحد الأدني للقبول بكليات الطب هذا العام هو 98.7% بدلاً من 98.4% العام الماضي ، ومن الكليات التي سوف يتم تخفيض أعداد المقبولين فيها بنسبة 10% هى كليات الطب البيطري مما سيؤدي إلى رفع الحد الأدني للقبول بها حيث يتوقع أن يكون الحد الأدني للقبول بكليات الطب البيطري هذا العام هو 97% بدلاً من 96.3% في العام الماضي.

كذلك فقد قرر المجلس الأعلي للجامعات خفض أعداد الطلاب المقبولين بكليات هندسة البترول والتعدين بنسبة 50% مما سيؤدي إلى رفع الحد الأدني للقبول بتلك الاقسام والكليات إلى 99.4% بدلاً من 99% العام الماضي.

كذلك فإنه من المتوقع أن تشهد كليات الحاسبات والمعلومات بالنسبة لشعبة الرياضات إرتفاع في الحدود الدنيا لها هذا العام عن العام الماضي.

أما بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية:-

فإنه وفقاً لقرار المجلس الأعلي للجامعات بخفض أعداد المقبولين بنسبة 10% بكلية الاثار فإنه سيكون هناك رفع للحد الأدني للقبول بها ، كذلك فإنه سيكون هناك إقبال كبير من قبل طلاب الشعبة الأدبية على الالتحاق بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام والألسن بجامعات القاهرة والاسكندرية وحلوان وعين شمس والزقازيق.