ننشر المؤشرات الأولية لتنسيق كليات القمة بعد إنخفاض الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولي للقبول بالجامعات

ننشر المؤشرات الأولية لتنسيق كليات القمة بعد إنخفاض الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولي للقبول بالجامعات
مؤشرات القبول بكليات القمة

بعد إعلان وزارة التعليم العالي يوم أمس عن الحدود الدنيا للمرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات ، تبين هذا العام ونتيجة لانخفاض مجاميع الطلاب، انخفاض الحدود الدنيا للمرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات عن العام الماضي بمقدار يتراوح ما بين 4 و6 درجات أي بمقدار 1% و 1.5% عن العام الماضي .

ووفقاً لما أعلنه وزيرالتعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار فإن الحدود الدنيا للمرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات 2017 هي :- علمي علوم بنسبة 95.1% ، علمي رياضيات بنسبة 91.2% ، أدبي بنسبة 79.5%.

وكشف المجمع التكراري لمجاميع طلاب الثانوية العامة 2017، عن عدد من المفاجأت السارة لطلاب الثانوية العامة هذا العام ، وأهم تلك المفاجأت هو إنخفاض الحد الأدني للقبول بكليات القمة حيث أنه ولأول مرة يهبط الحد الأدني للقبول بكليات الطب عن 400 درجة ، ومن المتوقع أن يكون الحد الأدني للقبول بكليات الطب هذا العام هو بنسبة 97.4% حيث أن عدد الطلاب الحاصلين علي ذلك المجموع يبلغ عددهم نحو 8200 طالب وجميعهم سيتم قبولهم بكليات الطب ، وإذا تم رفع عدد الطلاب الداخلين لكليات الطب ليتناسب مع أعداد الطلاب في العام الماضي والبالغ نحو 8800 طالب فمن المتوقع أن يتم تخفيض الحد الأدني للألتحاق بكليات الطب إلى 97.3%.

كما كشف المجمع التكراري أيضاً عن حصول نحو 10 آلاف طالب على مجموع 398 درجة بنسبة 97.1% ، وبمقارنة أعداد هؤلاء الطلاب مع الاعداد التي تم قبولها العام الماضي بكليات طب الاسنان فمن المتوقع أن يتم إجراء خفض جديد في الحد الأدني للألتحاق بكليات طب الاسنان ليصبح الحد الأدني للألتحاق بكليات طب الاسنان هو 397.5 درجة بنسبة 97%.

كذلك فمن المتوقع أن يتم خفض الحد الأدني للألتحاق بكليات الصيدلة بالمقارنة بأعداد الطلاب الذين تم قبولهم العام الماضي حيث من الموكد أن يكون الحد الأدني للقبول بكليات الصيدلة هذا العام هو مجموع 393 درجة بنسبة 95.9%.

والهندسة أيضاً سينخفض الحد الأدني للقبول بها بنحو 5 إلى 8 درجات ليبلغ الحد الأدني للقبول بكليات الهندسة هذا العام نحو 91.2% فى حالة قبول نفس الاعداد التي تم قبولها العام الماضي ومن المؤكد أن تهبط بعض كليات الهندسة للمرحلة الثانية مثل كليات هندسة منوف وهندسة الطاقة وكلية التخطيط العمراني وكافة الاماكن بكليات الحاسبات والمعلومات.