كذبة أبريل: ماهو اصلها وكيف نشأت

كذبة أبريل: ماهو اصلها وكيف نشأت

لا شك انك شعرت بذلك اليوم الذي تكثر فيه الكذبات ، الكل يكذب ، الكبار ، الصغار ، الكهول و في الأخير ستسأل نفسك: لماذا الكل يكذب هذا اليوم ؟ ما السبب وراء هذا ؟ و من ثم تكتشف انها كذبة أبريل و عندما ستكتشفها ستطرحها على اصدقائك لتمزح معهم.

img_girls-ly1364749348_359

هل سألت يوما نفسك عن السبب وراء شهرة هذا النوع من الكذب (كذبة أبريل) ؟ لا شكّ في هذا ، فأنت الآن في المكان المناسب لتعرف ماهو اصل هذه الكذبة و كيف نشأت و ما سبب شهرتها في مجتمعاتنا و العالم بأسره.

من الجانب الديني:

من المعروف أن كذبة ابريل هي مزحة لكن من الجانب الديني ليس هناك مزح من دين الإسلام فهي نعمة من عند الله عزّ و جل و لا يجوز لنا ان نمزح بمثل هذه الكذبات.

فالكذب لا يجوز في اي وقت مما كان نوعه حقيقة او مزح فهذا تقليد للكفار ، لقول النبي صلى الله عليه و سلم: (من تشبه بقوم فهو منهم) ، لذا احرص على ما يتفوه به لسانك.

أصلها و كيف نشأت

اصل “كذبة ابريل” مجهول نوعا ما ، فبعض الباحثين اثبتو ان “كذبة أبريل” هو تقليد أوروبي يقوم الناس بإطلاق أكاذيب و إشاعات و من يصدق هذه الكذبة يعتبر “ضحية كذبة أبريل”

و هذه العادة بدأت من الجمهورية الفرنسية ، ففي عيد رأس السنة وعندما تحول لـ 1 من ابريل مازال بعض الناس يحتفلون برأس السنة في الأول من ابريل حتى اصبحت عادة عندهم و تحول اسمها الى “ضحايا أبريل” و من ثم تحولت الى مزحة ابريل وهو المزاح مع الأصدقاء و الأقراب في الأول من ابريل من كل سنة ، فإنتقلت الى بلدان أخرى مجاورة لفرنسا و منها “إنجلترا” في القرن 17 ميلادي و يطلق على ضحية هذه الكذبة إسم “السمكة” بالفرنسية “Poisson d’avril” و يطلق عليها إسمها في “إستكلندا” نكتة شهر ابريل.

حتى إشتهرت في العالم بأسره و اصبحت عادة في كل بلدان العالم و للأسف.