حوار خاص ومميز مع أحمد أبو هشيمة … عن ماهى القيادة الناجحة في عالم الأعمال

حوار خاص ومميز مع أحمد أبو هشيمة … عن ماهى القيادة الناجحة في عالم الأعمال
حوار خاص ومميز مع أحمد أبو هشيمة ... عن ماهى القيادة الناجحة في عالم الأعمال

 

في حوار نشر على موقع Entrepreneur مع أحمد أبوهشيمة ، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للصلب والأسمنت والإعلام المصري ، عن ماهى العوامل التي تعول على القيادة الناجحة في عالم الأعمال اليوم ؟ كان هذا الحوار معه .

س: كيف ساهم نهج القيادة الخاصة بك في تحقيق أهداف شركتك ؟ أيضاً ماهى التحديات التي تواجهها حالياً فيما يتعلق بإدارة عملك ؟

” بعد يناير 2011 ، أخذت مخاطر محسوبة وضخ إستثمار بقيمة مليار دولار أمريكي في الصلب المصري . وبحلول نهاية عام 2017 ، ستنتج شركة الصلب المصري وشركاتها التابعة 20 – 25% من إمدادات الصلب في مصر . لذلك ، منافسي الوحيد هو ماذا كنت أمس . أنا أبدأ مقارنة نفسي للآخرين . طموحي ليس له حد ، سوف أعمل دائماً على تحسين والتوسع حتي يتم التعرف على المجموعة على الصعيد العالمي . بغض النظر عن مدى نجاح الأعمال التجارية ، وإذا لم تبقى على وتيرة مع متطلبات السوق المتغيرة بإستمرار ، سوف تقع في نهاية المطاف . ولهذا السبب فإنني أفوض الآن أكثر من ذي قبل . وقدت توسعت الأعمال بشكل هائل ولن تكون ناجحة إذا كانت قد تم تشغيلها بإستراتيجية  . لدى فريق الآن الذي يعمل معي منذ سنوات . أدعو موظفي فريق الحلم . وهى أكبر أصول المجموعة . ولدينا أعلى الكوادر في كل مجال . وأعتمد أيضاً سياسة الباب المفتوح . ليس من الصعب الوصول إلى أو التحدث معى عن أي مشكلة في مكان العمل . أفضل إستراتيجية لقيادة فريق هو جعل كل موظف يشعر بملكية مايفعلونه . فهم ليسوا مجرد موظفين ، بل هم جزء من الأسرة الأكبر ، كل منهم له دور فعال .
وكلما زاد الولاء التي تبنيها في مكان العمل ، كلما كانت بيئة العمل أفضل .

على سبيل المثال ، المشكلة الأكبر الآن هى الإنخفاض الحالي في قيمة الجنية المصري الذي تسبب في إنخفاض القوة الشرائية ، ولكننا سنقوم بتغلبه ، كما أننا قد تغلبنا على المشاكل الأسوأ في الماضي ، وقد تم تأسيس شركة الصلب المصري ، أول شركة لي ، قبل بضعة أشهر من بدء ثورة يناير 2011 . وأعتقد أن هذا هو التحدي الأكبر الذي واجهته الشركة من أي وقت مضى ، حيث كان السوق غير مستقر ، وكانت الأحداث السياسية والأقتصادية في حالة من الأضطراب ، ولقد قال لي الناس أنني مجنون لإستثمار أكثر من مليار دولار أمريكي في مصر بعد الثورة ، ولكن كنت واثق في قدرة الأقتصاد المصري على الصمود ، وكان لي الفريق الذي ساعدنا على الإبحار بأمان من خلال هذه العاصفة ، ولكن هنا بعد ست سنوات ، مع أثنين من مصانع الصلب الجديدة التي تعتبر الأكبر في العالم في إنتاج الصلب الأخضر ، ومع شركة شقيقة جديدة للأسمنت المصرية ، فضلاً عن مشروع مجمع مواد البناء الكامل على الطريق ، وأخيراً بدأنا أيضاً في وسائل الإعلام المصرية “.

 

تولي القيادة
نصائح أحمد أبوهشيمة لرواد الأعمال الذين يواجهون مشاريعهم

1- الأستثمار في فريقك : إختيار المواهب المناسبة هو أكبر إستثمار لأي رجل أعمال . وصفة النجاح لا يمكن أن تكون كاملة دون فريق مؤهل بشكل صحيح للوصول إلى الرؤية المحددة للشركة .

2- دائما رؤية : فكر قبل 10 سنوات ، ماذا تريد ، وكيف يمكن الوصول إليه ، ومن ثم التصرف على ذلك .

3- فهم منافسيك ، ولكن لا تقليد : لاتقارن نفسك بالآخرين ، أهدف دائما لخلق ميزة تنافسية لنفسك بدلاً من تقليد قصة نجاح شخص آخر .

4- لديك خطة  ،  ولكن لاتزال مرن : الظروف لا تبقى دائما كما هو مخطط لها ، والمهارة هو ضبط الأشرعة الخاصة بك دون تغيير وجهتك وهو أمر حيوي للبقاء على قيد الحياة . قد تحتاج إلى ضبط الطريقة الخاصة بك ، ولكن لا تتخلى عن هدفك .

5- حماية سمعتك في السوق : خلال الأوقات العصيبة ، سوف تكون سمعتك الإيجابية هى المنقذ الوحيد لك . الحرص والحفاظ على سمعتك ، بغض النظر عن مايكلفك . أنها واحدة من الأصول الغير ملموسة الأكثر قيمة .

 

Source: Entrepreneur