بلومبيرج: تكشف حقيقة عدم قدرة «قطر» على استكمال الملاعب والتجهيزات لاستضافة مونديال 2022 بسبب «الحصار»

بلومبيرج: تكشف حقيقة عدم قدرة «قطر» على استكمال الملاعب والتجهيزات لاستضافة مونديال 2022 بسبب «الحصار»
مونديال 2022 في قطر

من المقرر أن تستضيف قطر البطولة الثانية والعشرون من بطولات كأس العالم عام 2022، ومن المقرر أن تقام فاعليات البطولة في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 .

ومنذ أن تم الإعلان عن استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022 في الثاني من ديسمبر عام 2010 ، وتتسابق مع الزمن لإنشاء 5 ملاعب جدد، والتي ستضم نظام تبريد لتخفيض درجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية.

وكانت تقرير صحفية أوردت أن الحصار المفروض على الدوحة من دول الخليج بالإضافة إلى مصر، قد أثر سلباً على أعمال الإنشاءات للملاعب ومد السكك الحديدية اللازمة لتنظيم المونديال.

ولكن وكالة بلومبيرج الاقتصادية، قد أفادت خلال تقرير لها، أن الحصار المفروض على الدوحة لم يؤثر بشكل كبير على الإمدادات اللازمة من مواد البناء الخاصة بإنشاء الملاعب الجديدة ومد خطوط السكك الحديدية.

وأوضح التقرير أن قطر قد وجدت بديلاً عن الصلب السعودي اللازم لتشيد الملاعب، واستطاعت توفير احتياجاتها من كلاً من ماليزيا وسلطنة عمان .

من جانبه فقد أكد «حسن الذاودي»، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال تصريحات صحفية، قائلاً: «لكل تحد نواجهه هناك حلول تظل تظهر أمامنا»، وأردف قائلاً: «نعمل مع متعاقِدين لنضمن تقديم حلول وبدائل طويلة المدى لسلسلة التوريد».

وحسبما ذكرت بلومبيرج، فإن النفقات الزائدة بسبب الحصار المفروض على الدوحة سيتم تغطيته من خلال احتياطات الغاز الطبيعي، والذي بفضله يتمتع المواطن القطري بأعلى دخل للفرد في العالم.