أبرز المعلومات عن نظام التوكاتسو الذي سيطبق في المدارس اليابانية المصرية

أبرز المعلومات عن نظام التوكاتسو الذي سيطبق في المدارس اليابانية المصرية
المدارس اليابانية المصرية

من المقرر أن تدخل 28 مدرسة يابانية مصرية الخدمة بداية من شهر سبتمبر القادم وفقا لما صرحت به وزارة التربية والتعليم، وفي تلك الفترة تستعد المدارس اليابانية لاستقبال الطلاب الجدد والمحولين إليها من من الحضانة حتى الصف الثالث الابتدائي، كما تم فتح باب التقديم لشغل وظائف المدارس اليابانية المصرية بالأمس.

وبزغت تجربة المدارس اليابانية في مصر عقب زيارة الرئيس السيسي لليابان العام الماضي وتوقيع اتفاقية “الشراكة المصرية اليابانية في التعليم”، للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في مجال التعليم، وعليه فقد أعلنت وزارة التعليم إنشاء وحدة لإدارة مشروع المدارس اليابانية في يناير 2017.

ويشمل مشروع المدارس اليابانية 45 مدرسة موزعة على جميع المحافظات عداً الأقصر والوادي الجديد وشمال سيناء، وتعتمد المدارس اليابانية على نظام “التوكاتسو”، وتلك أبرز معلومات عنه:

  1. هو نظام يعتمد على مهارات الطالب من خلال التوسع في الأنشطة بدلا من المناهج وإلغاء الحفظ، واستبدله بالتفكير والإبداع.
  2. أنشطة تمكن التلاميذ من ممارسة العمل الجماعي، مع تحديد دور لكل طالب، مع تعاون كل طالب مع زملائه لإنهاء الأهداف المطلوبة.
  3. الهدف من تلك الأنشطة تعزيز العمل الجماعي، والقيم الإيجابية، والارتقاء بشخصية التلاميذ، وزيادة الولاء.
  4. يشارك الطالب في وضع نظام لإدارة الفصل، ويتيح النظام له ب مهام وأنشطة تعزز ثقتهم بأنفسهم، مثل تخصيص مجموعة من الدروس لتعليم الطلبة غسل الأيدي وتنظيف الفصل والمدرسة، وتصميم التلاميذ للأنشطة بأنفسهم.
  5. يعقد الطلاب اجتماع في أول اليوم الدراسي وآخره، علاوة على اجتماعات الفصل، ويضعون خطة عمل للاستمتاع بأوقاتهم في المدرسة.
  6. تخصيص حصص لأنشطة الفصل، والاستعانة بالأخصائية النفسية والاجتماعية.
  7. سعة كل فصل لا تزيد عن 40 تلميذ، وينتهي اليوم الدراسي في الثالثة والنصف عصرا.