عاجل.. خسوف القمر يستمر لمدة 5 ساعات ودار الإفتاء تؤكد: صلاة الخسوف سنة مؤكدة

عاجل.. خسوف القمر يستمر لمدة 5 ساعات ودار الإفتاء تؤكد: صلاة الخسوف سنة مؤكدة
معهد الفلك يؤكد خسوف القمر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه وعند الساعة الخامسة و50 دقيقة على التوقيت المحلي لجمهورية مصر العربية قد بدأ أول مراحل “الخسوف الجزئي” للقمر وذلك مع اكتمال بدر شهر ذو القعدة على التاريخ الهجري.

المعهد القومي للبحوث الفلك: خسوف القمر اليوم يستمر لمدة 5 سنوات

الدكتور حاتم عودة والذي يشغل منصب رئيس معهد البحوث الفلكية قال بأن “الخسوف” الذي حدث اليوم هو الخسوف القمري الثاني والأخير في السنة الميلادية 2017، وسوف يبدأ من مرحلته الأولى وينتهي في المرحلة الأخيرة خلال 5 ساعات تقريبًا، ومن المؤكد بأن يتم رؤيته في مصر وكذلك في المنطقة العربية بالكامل، بالإضافة إلى إمكانية رؤية في عدة مناطق أخري كـ أوروبا وأفريقيا وأستراليا وكذلك معظم دول أمريكا الجنوبية ودول المحيط الأطلنطي وكذلك المحيط الهندي.

وحسب تأكيدات المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن “خسوف القمر” اليوم سوف يتكون من خمس مراحل تبدأ في الساعة الخامسة و50 دقيقة وتنتهي عند الساعة 10 و50 دقيقة.

معهد الفلك يشرح ظاهرة خسوف القمر

ومن المتوقع، وحسب تصريحات من رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف لطيف، بأن خسوف القمر اليوم في مصر سوف يجعل ظل الأرض يختفى بنسبة قد تصل إلى 25.2% ومشيرًا إن خسوف القمر في العادة يحدث مع اكتمال القمر في منتصف الشهر الهجري.

والجدير بالذكر أن الخسوف الأول قد حدث في شهر فبراير الماضي، وقد شهد وقتها في جمهورية مصر العربية وكذلك في عدد من الدول العربية

والجدير بالذكر أن خسوف القمر يتعلق دومًا بـ 3 أجرام سماوية وهي القمر والأرض والشمس، بحيث يدور القمر حول الأرض وكذلك تدور الأرض والقمر سويًا حول الشمس، ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر من أمام الشمس فيحجب نورها عن الأرض، ويكون بمثابة الإعلان عن قرب بداية الشهر الهجري الجديد وظهور الهلال، وعندما يحدث وأن تكون الأرض بين الشمس والقمر فإن تلك الظاهرة تسمي بـ “خسوف القمر”.

دار الإفتاء: صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة

كشف دار الإفتاء منذ قليل عن كون صلاة خسوف القمر هي صلاة سنة مؤكدة كما هو الحال في “صلاة كسوف الشمس” ولكن الفارق على حد قول “دار الإفتاء” أن صلاة الخسوف هي صلاة هجرية كما هو الحال في الصلوات الليلية كالمغرب والفجر، ولكن صلاة الكسوف هي صلاة لايجهر فيها بالقراءة كما هو الحال في صلوات النهار.

كيفية أداء صلاة الخسوف وصلاة الكسوف

وعن “ابن قدامة” فقد أكد بأن صلاة الخسوف، هي صلاة سنة مؤكدة وهي ركعتين، في الأولى يستفتح ويبدأ بقراءة الفاتحة سوف ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، وثم يركع فيسبح الله سبحانه وتعالى مائة مرة، ثم يرفع فيقول سمع الله لمن حمده،ربنا لك الحمد، وثم يقرأ الفاتحة مرة أخري وسورة آل عمران، أو قدرها في الطول، فيركع مرة ثانية ولكن في هذه المرة يكون ركوعه يعادل ثلثي ركوعه في المرة الأولى، ثم يرفع فيقول سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم يسجد ويدعى الله سبحانه وتعالى.

وفي الركعة الثانية، يقرأ الفاتحة وسورة النساء ويركع ويسبح الله وثم يرفع فيقرأ الفاتحة وسورة المائدة وثم يرفع فيقول سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم يسجد فيطيل في السجود ويدعو الله سبحانه وتعالى بما يتمني.