أخبار المعاشات في مصر .. غادة والي تعلن موعد قبض معاش شهر سبتمبر

أخبار المعاشات في مصر .. غادة والي تعلن موعد قبض معاش شهر سبتمبر
أخبار المعاشات في مصر .. غادة والي تعلن موعد قبض معاش شهر سبتمبر

أخبار المعاشات في مصر نتابعها أول بأول ونأتي بتصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي التي تهم جميع أصحاب المعاشات المصرية، حيث أعلنت في آخر تصريح لها أن موعد قبض معاش شهر سبتمبر سيكون بعد إجازة عيد الأضحى المبارك وليس قبله وذلك لأنه يتعذر على وزارة التضامن صرف المعاشات خلال شهر أغسطس.

 وزارة التضامن الاجتماعي تصرف معاشات شهر سبتمبر بعد إجازة العيد عبر ماكينات البنوك

ومن جهته صرح سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات العام والخاص بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية  بوزارة التضامن، إنه سيتم صرف معاش شهر سبتمبر في البريد ومنافذ الصرف بالهيئة بدءًا من يوم 5 سبتمبر أول يوم عمل بعد إجازة العيد، ومن الحسابات الجارية بالبنوك بدءًا من يوم 10 سبتمبر.

موعد صرف معاش شهر سبتمبر بعد العيد الاضحى وبدءًا من يوم 5 سبتمبر في البريد والهيئة و10 سبتمبر في ماكينات Atm  البنوك

وأشار إلى إنه وفقا لاحكام قانون التأمين الاجتماعى والقرارات الوزارية الخاصة بالقواعد المنفذة للقانون يتعذر صرف معاشات شهر سبتمبر قبل إجازة العيد “خلال شهر أغسطس الذى يعد الشهر السابق لشهر الاستحقاق”.

وحول سبب صرف المرتبات قبل العيد دون المعاشات، قال عبد الهادى إن المرتبات تصرف فى نهاية الشهر المستحقة عنه وإنها مرتبات شهر أغسطس أما المعاشات فتصرف فى بداية الشهر المستحقة عنه.

 وزارة التضامن الاجتماعي: صرف معاشات سبتمبر في موعدها المقرر بعد إجازة عيد الأضحى

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي إن معاشات شهر سبتمبر ستصرف في موعدها نظرًا لأن الوزارة لن تتمكن من صرفها قبل إجازة عيد الأضحى نظرًا لأسباب تقنية.

وقد أوضحت والي أن النظام الالكتروني لصرف المعاشات لا يسمح بالصرف مرتين في الشهر الواحد ولفتت النظر إلى أن معاشات شهر اغسطس صرفت في الأول من الشهر الجاري.

 

 

أصحاب المعاشات يعبرون عن غضبهم من قرار غادة والي بتأخير معاش سبتمبر إلى بعد إجازة عيد الأضحى

وعبر الكثير من أصحاب المعاشات البالغ عددهم أكثر من تسعة ملايين مستحق عن غضبهم من قرار وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي بتأخير المعاش الخاص بشهر سبتمبر إلى بعد مرور إجازة عيد الأضحى وذلك لأن الجميع يريد شراء لحم وملابس للأولاد، بالاضافة إلى الأدوية التي يشتريها أغلب أصحاب المعاشات.

جديرٌ بالذكر أن أغلب الوزارات المصرية قامت بصرف الرواتب الخاصة قبل إجازة العيد.

التأمينات الاجتماعية التشريعات تقيد صرف شهرين معاش في شهر واحد

وقال سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات العام والخاص بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن، خلال اتصاله ببرنامج ” المصري أفندي”، المذاع على قناة ” القاهرة والناس”، مساء أمس السبت: ” التشريعات الحالية أن صرف معاش سبتمبر يكون يوم 10 في الشهر ومع مايكنة صرف المعاشات بدأنا الصرف الالكتروني، أما المعاشات المحولة للبنوك فموعد صرفها يوم 10 والأصل أن المعاش يصرف مقدمًا يعني معاش شهر سبتمبر يصرف 1 سبتمبر بعكس راتب شهر شهر اغسطس فهو يصرف يوم 26 اغسطس”.

سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات العام والخاص بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن،
سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات العام والخاص بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بوزارة التضامن،

وتابع: ” الجهاز الإداري للدولة يصرف الراتب يوم 26 اغسطس في الشهر لكن معاش شهر سبتمبر لم نستطع أن نقوم بصرفه في شهر اغسطس وذلك لأنه لا يتفق مع التشريعات، ولكن لو صدر تشريع بأن نصرف معاش شهر سبتمبر في نهاية اغسطس فالمعاش يتطلب اجراءات قبل الصرف بداية من سحب بيانات المعاشات من قاعدة البيانات، يعني بحملها وأرسلها لمنظومة بنوك مصر، ثم مراجعة للبيانات، ثم تدقيق مالي وقيود مالية تتم وفي الوضع الطبيعي نبدأ من يوم 20 أو 22 في الشهر .. بالتالي لا يمكننا بدء الاجراءات يوم 10 أغسطس واحن صارفين المعاشات يوم 1 أغسطس”.

وتابع: ” هناك 184 ماكينة Atm  متوفرة يمكن أن يصرف معاش شهر سبتمبر من بعد الساعة 12 مساءً أول يوم عيد الأضحى، بالنسبة لمنافذ صرف مكاتب البريد ان شاء الله أول يوم عمل بعد اجازة عيد الاضحى، وبالنسبة لمن يحول رواتبهم للحسابات الجارية سيكون يوم 10 سبتمبر”.

واستطرد: ” التشريع الحالي يقول لو أن مواعيد صرف المعاشات صادفت يوم إجازة لابد من تقديم الصرف ونحنُ لم نستطع فعل ذلك”.