البوست ده بجد؟ البوست والحقيقة

البوست ده بجد؟ البوست والحقيقة
Lady From China

في ظل هذه الاجواء الاعلامية سواء المكتوبة او المسموعة او المرئية, تواجهنا بعض الاخبار او الصور او المعلومات الغير صحيحة والمفبركة, والتي من الواجب علينا التحقق منها قبل اعادة نشرها, وهناك الكثير من المواقع والمنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك, استطاعت ان تقوم بكشف حقيقة الكثير من هذه الصور والمنشورات المفركة والمنشورة في غير موضعها او كما يسمونها “البوست والحقيقة”.

لن نتطرق كثيرا في سرد الكثير من هذه المنشورات ولكن سوف نتعرف على الالية او الوسيلة التي من خلالها نستطيع بشكل كبير ان نتحقق وان نحدد اذا ما كان هذا المنشور حقيقي ام غير ذلك.

مثال (1):

Lady From China
Lady From China

هذه الصورة منتشرة علي الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي علي أنها صورة او نموذج للمايوه الشرعي للأخوات الملتزمات المحجبات والمنقبات.

 ولكن بالتحقق من هذه الصورة تبين ان هذه الصورة ليست في بلد عربي, ولكنها في الصين, بمعنى ان هذه الصورة ليست لها علاقة بالمايوه الشرعي, وإنما هذا المايوه يرتديه بعض السيدات هناك لتجنب اشعة الشمس وقنديل البحر.

وكما ذكرنا ان ما يهمنا هو كيفية التحقق من هذه الصور وذلك علي النحو التالي:

1)   تنزيل الصورة التي نريد التحقق منها على الكمبيوتر.

2)   الذهاب الي صور جوجل وبدل من ان نكتب نصاَ نبحث بدلالة الصورة التي تم حفظها عن طريق الضغط علي ايكونة الكاميرا (البحث بحسب الصورة)

3)   نحدد الصورة التي تم حفظها ثم الضغط علي Open.

4)   مهم جدا, من ادوات البحث يتم اختيار نطاق زمني قديم لأظهار النتائج الاولية والحقيقة لهذه الصورة.(النتائج الاولية باللغة الصينية واليابانية).

Google Images

مثال (2):

From India
From India

رأيت هذه الصورة الاسبوع الماضي كمنشور من احد اصدقائي على الفيس بوك بعنوان تعذيب اطفال المسلمين في بورما وسط جمع من المشاهدين البوذيين, لفت انتباهي هذا الطفل الذي يضحك في الصورة, وعلي الفور بحثت في صور جوجل بدلالة هذه الصورة.

بعد التحقق من هذه الصورة تبين ان هذه الصورة ليست في بورما, ولكنها في الهند, و اظهرت نتائج البحث الاولية ان هذه الصورة في مدرسة كانت تختبر مهارات الكارتيه عند التلاميذ.

وهناك الكثير من الامثلة لا يتسع المجال لذكرها, خلاصة القول انه من الواجب التحقق من أي منشور مشكوك في صحته قبل اعادة نشره, وارجو أن اكون قد وفقت في تقديم هذه المعلومة البسيطة, وللمزيد تابعونا…