السعودية مستعدة لبدء صفحة جديدة مع قطر وهذه هي الشروط

السعودية مستعدة لبدء صفحة جديدة مع قطر وهذه هي الشروط
المؤتمر الصحفي لعادل الجبير وسيرغي لافروف

عقد وزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، اليوم مؤتمرا صحفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي يزور السعودية لبحث سبل التعاون والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين ومن بينها آخر المستجدات في الأزمة القطرية.

قال الجبير في المؤتمر الصحفي إن بلاده مستعدة لبدء صفحة جديدة مع دولة قطر، في سبيل حل الأزمة القطرية مع دول الخليج العربي والدول المقاطعة للدوحة، واشترط  من أجل ذلك أن تتوقف قطر عن إيواء كافة الإرهابيين من أشخاص أو منظمات، والعدول عن أي تدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج العربي، وعدم التحريض على أي أعمال عنف ضد أي دولة عربية، والتخلي عن دعم قناة الجزيرة التي وصفتها الدول العربية بأنها إرهابية، وتتبع لأجندات صهيونية أمريكية، التي تهدف إلى إشاعة الفوضى في العالم العربي.

وأضاف الجبير بأن قطر إذا كانت لديها الرغبة في استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع دول الخليج العربي كسابق عهدها عليها أن تتوقف عن دعم الإرهاب بكافة أشكاله وصوره ، والإستجابة لمطالب دول الخليج العربي.

تجدر الإشارة إلى أن دول خليجية وهي السعودية والبحرين والإمارات، بالإضافة إلى مصر، قد وضعت قائمة بعدة مطالب وشروط على الدوحة تلبيتها وتنفيذها، من أجل عودة العلاقات الدبلوماسية بين قطر وتلك الدول، والتي تضمنت التعهد من قطر بعدم دعم الإرهاب، وقطع تقاربها مع تركيا وإيران، وكذلك وقف دعمها لقناة الجزيرة الإرهابية.