تفاصيل ومهام صندوق التنمية الوطني الصادر في الأوامر الملكية

تفاصيل ومهام صندوق التنمية الوطني الصادر في الأوامر الملكية

أصدر اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عدة أوامر ملكية جديد، تضمنت توجيه الملك بإنشاء صندوق التنمية الوطني، ويتم ربطه تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء السعودي، كما يرتبط الصندوق بصندوق التنمية العقارية، الصندوق السعودي للتنمية، صندوق التنمية الزراعية، صندوق التنمية الصناعية السعودي، بنك التنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية.

كما وجه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بربط صندوق التنمية الوطني بأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء، وذلك بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني السعودي.

مهام صندوق التنمية الوطني

كما يتولى صندوق التنمية الوطني مهمة الإشراف العام بشكل تنظيمي ورقابي وتنفيذي، على كافة الكيانات الموضحة، ويعمل أيضاً على مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل كافة الصناديق والبنوك، ومتابعة خططها التنفيذية مع آليات التمويل والإقراض المعمول بها في المملكة العربية السعودية والعمل على تحديثها.

ويتولى مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، كافة المهمات والصلاحيات، مع اتخاذ كافة القرارات المناسبة والتدابير، بما يكفل تحقيق الغاية من إنشاء الصندوق، كما يتابع الصندوق أداء كافة الكيانات.