احتفال العالم باليوم العالمي للمعلم تحت شعار “تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلّمين”

احتفال العالم باليوم العالمي للمعلم تحت شعار “تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلّمين”
اليوم العالمي للمعلمين

ينظم اليوم العالمي للمعلمين بهدف الاحتفال بمهنة التعليم، ونشر الوعي على أن احترام المعلم جزء لا يتجزأ من منظومة التعليم، والتركيز على قضايا المعلمين.

يتم الاحتفال به في يوم 5 أكتوبر من كل عام وذلك منذ سنة 1994، فقد وقَّعت منظمة “اليونسكو” في يوم 5/10/1994 توصية بشأن أوضاع المعلمين، والتي تعتبر مَرجِع لما للمعلمين من حقوق وعليهم من واجبات على الصعيد العالمي، ويتصادف مع اليوم العالمي للمعلمين هذا العام الذكرى العشرين لتوقيع توصية خاصة بأحوال هيئات التدريس، والتي تعتبر الجندي المجهول في عملية التعليم، وغالباً ما يتم التغاضي عنهم خلال النقاشات المعنيّة بوضع المعلّمين.

وسيتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين لعام 2017 برفع شعار “تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلّمين”، حيث صرحت الأمم المتحدة بأن تمكين المعلمين يعتبر من أولوياتها، فعندما يحصل المُعلم علي الاستقلالية في العمل والحرية فهذا سيزيد من جودة التعليم والتقدم به، مع مراعاة حاجة المتعلمين وإمكانياتهم.

شعار اليوم العالمي للمعلمين 2017
شعار اليوم العالمي للمعلمين 2017

ستقام الاحتفالية بمقرر منظمة “اليونسكو”، وسيكون من إحدى فعاليات اليوم إقامة حفل تقديم جوائز الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، واجتماع لمناقشة التوصيتين الخاصتين بأوضاع كل من يعمل بمهنة التعليم.