موقف يدل على تواضع السيسي أثناء وضعه حجر أساس العاصمة الإدارية الجديدة ( فيديو )

موقف يدل على تواضع السيسي أثناء وضعه حجر أساس العاصمة الإدارية الجديدة ( فيديو )
موقف يدل على تواضع السيسي أثناء وضعه حجر أساس العاصمة الإدارية الجديدة ( فيديو )

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي حجر أساس العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء الموافق الحادي عشر من سبتمبر 2017، وتعمد أن يقوم بموقف له رمزية كبيرة وهي أن الشباب لابد أن يساهم في بناء مصر سواء كان فتى أو فتاة.

فبعدما قام عبد الفتاح السيسي ليضع حجر الأساس طلب من السكرتارية الخاصة به أن يدخل الشباب معه، لذلك وضعت فتاة حجر أساس بمشاركة فتاة آخر وظلوا يتناوبون على وضع الأحجار الخاصة بالأساس.

يذكر أن العاصمة الإدارية يتم انشاءها على مساحة 170 فدان، وحدودها الخارجية في اتجاه الشمال وعلى مسافة 12 كيلومتر طريق القاهرة – السويس، وفي اتجاه الجنوب على مسافة 11 كيلومتر طريق السخنة القاهرة، وفي اتجاه الغرب وعلى مسافة 14 كيلومتر طريق الدائري الأوسطي، وفي اتجاه الشرق وعلى مسافة 20 كيلومتر طريق 30 يونيو.

وتم تقسيم العاصمة الادارية إلى مجموعة من القطاعات هي القطاع السكني، والقطاع الحكومي وقطاع الترفيه، وتم انشاء كوبري محمد بن زايد الجنوبي، وعلى مسافة 900 متر منه تم انشاء كوبري محمد بن زايد الشمالي وهم ضمن 4 كباري جاري انشاءهم في العاصمة.

وجاري انشاء مسجد الفتاح العليم على مساحة 59 فدان ومنتظر ان شاء الله ان يسع المسجد 12 الف و 300 مصلى، وتم انشاء المحور الأخضر الذي وصل طوله 35 كيلومتر والعرض المتوسط الخاص به 700 متر تقريبا، وتم تقسيمه لـ 7 مناطق هي الحديقة المركزية المنقسمة 16 قطاع الذي يصل مساحته 20 فدان وبه حوالي 7 فدان ممرات وممشى للمشاة، وحوالي 3 فدان بحيرات اصطناعية، واجمالي 10 فدان مسطحات خضراء، بالاضافة الى بوابة ومجمع مطاعم، ومبنى وجبات سريعة بالاضافة إلى مسرح مكشوف.

ومساحة الحي السكني r2 سينفذ على 1069 فدان وسيتم تنفيذ 23409 وحدة سكنية، والحي السكني r3  تصل مساحته 1000 فدان وسينفذ فيه 1000 وحدة سكنية، كما سيتم انشاء مدينة رياضية على مساحة 92 ألف فدان وبها صالة رياضية مغطاة سعة 7 الاف مشاهد، وصالات رياضية ومجمع حمامات سباحة ومجمع ملاعب، ومبنى اجتماعي ومسرح مكشوف.

كما سيتم انشاء الجامعة الكندية على مساحة 57 فدان وهي ضمن 6 جامعات اجنبية سيتم انشاءها في العاصمة الادارية الجديدة، كما تم انشاء فندق الماسة، ويتم انشاء حي حكومي على مساحة 1133 فدان ويشمل مجلس الوزراء، ومجلس النواب، و 29 وزارة، وتم تنفيذ مطار العاصمة الدولي على مساحة 3300 فدان، وجاري تنفيذ كاتدرائية ميلاد المسيح وبها 5 كنائس والمبنى الرئيسي به كنيستين، والكنيسة الرئيسية تسع 7 الاف مصلى والكنيسة الثانية فيها 1200 باجمالي 8200 مصلى بالاضافة لكنيسة منفصلة خارجية وهي كنيسة الشعب وبها ألف مصلى، بالإضافة إلى المبنى الباباوي الموجود هناك.