تعرف علي أنواع مرض السكر و طرق علاجة

تعرف علي أنواع مرض السكر و طرق علاجة
أنواع مرض السكر و طرق علاجة

يعتبر مرض السكر من أمراض العصر حيث يصاب به الإنسان عادة عن حدوث خلل في نسبة السكر في الدم, ويعرف سكر الدم بالجلوكوز، و يدخل إلى الجسم عن طريق ما يسمي بالأنسولين، ذلك الهرمون الذي يقوم بإفرازه البنكرياس, وعند الإصابة بمرض السكر يتجمع الجلوكوز في مجري الدم ويخرج من الجسم مع البول وهناك نوعين من داء السكرى سوف نتعرف عليهم في السطور القادمة .

أنواع مرض السكر

النوع الأول  :

قد يصاب بهذا النوع  الأشخاص الذين لم يبلغوا سن الأربعين بعد، وغالبا ما يصاب به الأشخاص في سن المراهقة وقبل البلوغ أحيانا  وفي هذه الحالة يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين.

كيفية علاجه :

ويتم علاج هذا النوع عادة باستخدام حقن الأنسولين، وقد يستمرون عليها طوال حياتهم حتي تساعدهم على ضبط مستوى السكر في الدم كما يجب أيضا اتباع نظام غذائي حتي لا تتفاقم الأمور معهم.

النوع الثاني :

ويطلق على هذا النوع بالمرض التدريجي لأنه عادة ما يزداد بالتدريج، وينتشر هذا النوع من مرض السكر بنسبة قد تزيد عن 95 في المائة في جميع أنحاء دول العالم, حيث أن الجسم لا ينتج الأنسولين بمقدار كافي و عندما ينتج يكون  مقدار ما انتجه غير كافياً  لقيام الجسم  بوظائفه بالطريقة السليمة، و قد تم إجراء العديد من الأبحاث بشأن هذا النوع من المرض للتوصل إلي علاج فعال له.

كيفية علاجه :

تبين مؤخراً أن أفضل علاج لهذا النوع هو اتباع نظام غذائي جيد, حيث يتحتم على مرضى السكر القيام بالمزيد من التمارين الرياضية ومن خلال اتباع هذه الآلية الجديدة في العلاج سنحافظ على مستوي السكر في الدم وستعطي البنكرياس حالة من الراحة, كما أنه يساعد على أنتاح الأنسولين بالكمية الكافية ليستفيد الجسم منه ليقضي الوجب المطلوب.