نظام التعليم الجديد في مصر 2018 وشرح نظام الثانوية العامة الجديد ومتي سيطبق

نظام التعليم الجديد في مصر 2018 وشرح نظام الثانوية العامة الجديد ومتي سيطبق
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

في إطار تطوير العملية التعليمية، وفي محاولة جادة من وزارة التربية والتعليم للنهوض بالتعليم في مصر، صرح الدكتور طارق شوقي في حديث له عن أهم ملامح النظام الجديد للتعليم، ومن المقرر أن يتم تطبيقه ابتداء من شهر سبتمبر 2018 العام الدراسي القادم، ونقدم لكم في مصر فايف تغطية خاصة لأبرز التعديلات التي جاءت في النظام التعليمي الجديد.

نظام التعليم الجديد 2018

أصدرت الوزارة مناهج جديدة تماماً لرياض الأطفال، وسوف يتم العمل بها ابتداء من سبتمبر 2018، وقد شهدت المناهج تطوير جذري، حيث أصبحت تعتمد على الأنشطة والتجارب والتعلم الذاتي، وقد تم وضعها وفقاً للمعايير العالمية لجودة التعليم.

وسوف يبدأ تطبيق نظام التعليم الجديد على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من العام القادم، وفي هذا السياق قال وزير التربية والتعليم

«سيكون هناك نظام تعليمي جديد سيتم تطبيقه على الأطفال الملتحقين برياض الأطفال عام 2018- 2019، وسيتضمن منهج مراحل التعليم الأولي من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائي، ليعتمد على بناء الشخصية، وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين ومنهجية التشارك واللعب الهادف والتكامل بين المنهج المقدم وبنك المعرفة.

شرح نظام الثانوية العامة الجديد

  • بالنسبة لنظام الثانوية العامة فسوف يتغير تماماً، فابتداء من العام القادم 2018، سيتم استبداله بنظام الامتحانات التراكمية لمدة 3 سنوات، بدلاً من الامتحان الموحد لمدة عام واحد وهو النظام المعمول به في الوقت الحالي.
  • الهدف الأساسي من نظام الثانوية العامة الجديد ليس كما كان في السابق، فالهدف هو إلغاء الحفظ والتلقين، بالإضافة إلي عدة أهداف منها:
  1. قياس مهارات الطلاب ومدى استفادتهم مما درسوه.
  2. بناء شخصية قوية فريدة للطالب وفقاً لميوله وهواياته.
  3. اكتساب مهارات علمية وتجارب حياتية تفيد الطالب في حياته بعد التخرج، وتكون قادرة على جعله مواطن صالح.
  • لعل من أبرز مميزات النظام الجديد هو القضاء على الدروس الخصوصية، وإجبار الطالب والمعلم على العودة للمدارس.
  •  يغير هدف الطالب وولى الأمر تماما، حيث كان الهدف هو المجموع أولا، الآن أصبح التعلم الحقيقي هو الهدف.
  • تعمل الوزارة جاهدة على حل مشكلة البنية التحتية للاتصالات ، حيث أن الطالب لابد وأن يكون متصل بالانترنت، فالنظام الجديد يعتمد على التعليم الالكتروني، وذلك لرفع عبء الكتب الخارجية عن أولياء الأمور والتي بلغت العام الماضي 30 مليون جنيه، وذلك عن طريق كتب أون لاين وعمل بنوك أسئلة بإجاباتها النموذجية عبر موقع وزارة التربية والتعليم، وبالتالي لا حاجة للكتب الخارجية بعد اليوم.
  •  الامتحانات والتصحيح ليست من مهام معلم الفصل، حيث أن المعلم في النظام الجديد دوره يقتصر على تدريب الطلاب على المادة فقط، وذلك كي يجتازوا بنجاح امتحانات لم يقم هو بوضعها أو تصحيحها.
  • شكل الامتحانات الثانوية العامة سيتغير تماماً، حيث أن الإجابات لن تكون اختيار من متعدد فقط، بل سيكون هناك كتابات نثرية ومقالات.
  •  نظام الثانوية العامة الجديد سينهى تماما عهد تسريب الامتحانات، وسيلغي المخازن والمطابع واللجان والكنترولات.
  • سوف يتم تطبيق نظام امتحان الكتاب المفتوح، أو (OPEN BOOK) الاوبن بوك

متى سيطبق نظام الثانويه العامه الجديد

سيبدأ تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد على طلاب الصف الأول الثانوى ابتداء من العام القادم فى سبتمبر 2018 ومايليها من دفعات.

تصريحات وزارة التربية والتعليم عن نظام التعليم

إليكم نص تصريحات وزير التربية والتعليم

«أنهينا كل الأمور الخاصة بتدريب المعلمين على هذا النظام وكذلك الطلاب، ولن تقتصر الامتحانات على الاختيار من إجابات متعددة ولكن النظام يسمح بالكتابة النثرية والمقالات ويلغي المخازن والمطابع والتسريب واللجان والكنترولات».

«من المزمع بدء النظام الجديد بالصف الأول الثانوي فقط في سبتمبر ٢٠١٨، والدفعات التالية، وقرأنا كل المخاوف ووجدنا الحل المتكامل الذى يسمح بتنفيذ ثورة حقيقية في التعليم، مع العلم أن كل الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح في هذا النظام، وبالتالي لا رجعة لنظام الحفظ والتلقين والإجابة النموذجية والدروس الخصوصية، والضغط على الأهالي بأعمال السنة، ولا عودة للتظلمات من أخطاء التصحيح».

فيديو نظام التعليم الجديد فى مصر 2018