أزمة جديدة في الشرق الأوسط..السعودية والكويت والبحرين يطالبون رعاياهم بمغادرة لبنان فورا

أزمة جديدة في الشرق الأوسط..السعودية والكويت والبحرين يطالبون رعاياهم بمغادرة لبنان فورا
أزمة جديدة في منطقة الشرق الأوسط

حذرت المملكة العربية السعودية مواطنيها من السفر إلى لبنان وطالبت رعاياها بمغادرة لبنان فورا، وياتي ذلك على خلفية اعتقاد السلطة اللبنانية باحتجاز سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني في الرياض والتي أعلن استقالته منها، ونقلت الوكالة الرسمية السعودية قول مسئول بوزارة الخارجية السعودية:

” إنه بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرته في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية”.

الكويت والبحرين يطالبان رعاياهم بمغادرة لبنان

وبعد ساعات من قرار المملكة السعودية طالبت الكويت رعاياها بمغادرة الأراضي اللبنانية ومنع السفر إليها والبحرين أيضا كانت الدولة الخليجية الثالثة التي قامت بتوجيه نفس التحذيرات إلى رعاياها في لبنان، وذلك دون تقديم تفسيرات أو تحليلات واضحة إلا أنها أشارت إلى سوء الأوضاع في البلاد  (وتقصد لبنان).

وقد صرح اليوم مسئول لبناني بأن الحريري محتجز في السعودية وأعرب عن اتجاه لبنان إلى الضغط على السعودية من خلال دول أجنبية وعربية لترك رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري يعود إلى أراضيه .

وكانت المملكة العربية السعودية قد احتجزت عددا من الأمراء والمقربون من الأسرة المالكة الفترة الماضية ووجهت لهم تهم الفساد وغسيل الاموال واستغلال السلطات.

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحرير
رئيس الوزراء اللبناني

وجدير بالذكر إعلان الحريري استقالته من منصبه كرئيس وزراء لبنان من الأراضى السعودية ومن خلال وسائل إعلام سعودية وهو الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات حول ما وراء هذه الخطوة .

الموقف السعودي من لبنان

وكان ثامر السبهان وزير السعودية لشئون الخليج العربي قد أعلن أن سوف تعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب حزب الله.

موقف الرئيس المصري من الأزمة

السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

بينما اتخذ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقفا متمايزا بقوله في حوار لشبكة سي إن بي سي:

“أن الاستقرار في المنطقة هش في ضوء ما يحدث من اضطرابات في العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال والدول الأخرى وبالتالي فنحن في حاجة إلى المزيد الاستقرار، وليس عدم الاستقرار وأضاف أن المنطقة لا يمكن أن تتحمل المزيد من الاضطرابات”.