وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون ينفي ما يُتداول من احتجاز سعد الحريري في السعودية

وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون ينفي ما يُتداول من احتجاز سعد الحريري في السعودية
وزير خارجية الولايات المتحدة ووزير خارجية السعودية وسعد الحريري

اثناء لقاء وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة، مع نظيره السعودي عادل الجبير، أكد له الأخير بأن الحريري اتخذ قرار الاستقالة بإرادته، حيث كان قد أعلن عن الاستقالة من رئاسة الحكومة اللبنانية في مطلع الأسبوع من السعودية.

وكانت وسائل إعلامية وشخصيات ومحللون سياسيون ومراقبون قد تداولوا أنباءً عن إبقاء سعد الحريري تحت الإقامة الجبرية أو احتجازه في السعودية، وقال تيلرسون نافيا صحة ما تم تناوله، بأنه لا يوجد ما يشير إلى أن سعد الحريري محتجز في السعودية رغما عنه، وأضاف إن واشنطن تراقب الموقف .

وأشار تيلرسون إلى أن الولايات المتحدة تراقب الموقف “بعناية شديدة” وأنها تدعم“حكومة لبنان الشرعية” و”تطالب الأطراف الخارجية الأخرى بعدم التدخل فيه”.

 وأضاف قائلا : “إذا كان سيتنحى، كما أفهم الأمر، فعليه العودة إلى لبنان لجعل الاستقالة رسمية، آمل أن يفعل ذلك إذا كانت نيته لا تزال التنحي وذلك حتى تتمكن الحكومة اللبنانية من أداء مهامها كما ينبغي”.

وكان تيلرسون في وقت لاحق من هذه التصريحات قد حذّر الدول والجماعات، من اتخاذ ” لبنان أداة لشن حرب أخرى أكبر بالوكالة في الشرق الأوسط”، قائلًا: إن الولايات المتحدة تؤيد بقوة استقلال لبنان.