بعد الأنباء عن وضع اللمسات الأخيرة لـ “صفقة القرن”.. أول تعليق رسمي من «الإمارات» حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

بعد الأنباء عن وضع اللمسات الأخيرة لـ “صفقة القرن”.. أول تعليق رسمي من «الإمارات» حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
المسجد الأقصى

أفصح “أحمد عبد الرحمن الجرمن”،  مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، عن قلق بلاده البالغ حول ما يتردد مؤخراً على وسائل الإعلام المحلية والعالمية عن اعتزام الإدارة الأمريكية في وقت قريب عن الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وكشف الجرمن، خلال تصريحات صحفية -حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات- أن ذلك يُعد إخلالاً واضحاً من جانب الإدارة الأمريكية بالقرارات والمعاهدات التي أكدت على حق الشعب الفلسطيني الراسخ والتاريخي في مدينة القدس، لافتاً أن ذلك من شأنه التأثير على مفاوضات الحل النهائي والتسوية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

كما أضاف الجرمن، أن تلك الخطوة سوف يكون تغيراً واضحاً في السياسية الحيادية للإدارة الأمريكية، في الوقت الذي يتطلع فيه الجميع من قيامها بالدور المنوط بها في تحقيق الإنجاز في إحلال السلام بالشرق الأوسط.

كما شدد الجرمن على أن تلك الخطوة سوف يكون لها مردود سلبي على جميع الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط، وستؤدي إلى مزيد من التعقيدات التي ستعرقل عملية السلام وإنهاء القضية الفلسطينية، وأنها سوف تتسبب في تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم، لما تمثله القدس من مقدسات إسلامية لدى المسلمين.

وأكد أيضاً، أن موقف بلاده ثابت تجاه القضية الفلسطينية ووقوفها الدائم والراسخ بجانب الشعب الفلسطيني حتى ينال جميع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس.

وكانت الرئاسة الفلسطينية قد أعلنت اليوم، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اتصال هاتفيي اليوم، عن اعتزامه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس.

الأمر الذي استهجنه بعض ورؤساء وملوك الدول العربية، في مقدمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي اعتبر الأمر في غاية الخطورة، مؤكداً أنه سوف يقوض فرص إتمام عملية السلام في الشرق الأوسط.