اسباب ارتفاع الدولار في تعاملات اليوم بكافة البنوك

اسباب ارتفاع الدولار في تعاملات اليوم بكافة البنوك

شهدت تعاملات اليوم في كافة البنوك المصرية، تراجع سعر الجنيه المصري بقيمة 20 قرش أمام الدولار الأمريكي، وذلك ليسجل اليوم ما بين 17.83 و17.98 جنيه للبيع وذلك في أكبر انخفاض للعملة خلال نحو أربعة أشهر، وفقا لما قالته وكالة رويترز.

كما كشف محللون لوكالة رويترز العالمية، في بيان رسمي على إن هبوط سعر الجنيه المصري خلال الأسبوعين الماضيين، عقب مرور أشهر طويلة من الاستقرار النسبي، جاء بسبب عمليات جنى الأرباح وتسوية المراكز المالية لكافة المستثمرين الأجانب وذلك قبل موسم أعياد الميلاد ونهاية العام.

وقد هوى الجنيه المصري بشكل كبير، عقب إعلان تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، وذلك في كافة البنوك المصري، حيث سجل حينها الدولار 19 جنيهاً، وذلك قبل أن يبدأ في يناير الماضي استعادة بعض عافيته ليصل في فبراير إلى نحو 15.67 جنيه للدولار في بعض البنوك.

واستقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري عند 17.70 جنيه في أول من أغسطس الماضي، وقد استمر لبداية الشهر الحالي، ولكن عاد من جديد الدولار الارتفاع في كافة البنوك، وقد سجل اليوم  ما يقرب من 17.83 و17.98 جنيه للبيع.

وأوضح المحلل الاقتصادي في المجموعة المالية هيرميس، محمد أبو باشا، في بيان رسمي للوكالة الأمريكية، على أن تراجع قيمة الجنية جاء بسبب تخفيف الأجانب إلى الاستثمارات في أدوات الدين الحكومية من أجل جني الأرباح.