بالفيديو … المشروعات القومية الجديدة بقناة السويس والإسماعلية

بالفيديو … المشروعات القومية الجديدة بقناة السويس والإسماعلية
قناة السويس

رصد برنامج 90 دقيقة والمذاع على شاشة المحور بالأمس السبت المشروعات القومية الجديدة بقناة السويس، ومن هذه المشروعات  كوبرى الشهيد أحمد منسى، والذى قال عنه الفريق مهاب مميش رئيس قناة السويس أنه يتشرف بالوقوف عليه، وأنه الكوبرى العام الذى يصل بين الشرق والغرب فى قناة السويس، وتابع أن الشهيد أحمد منسى هو شهيد وبطل ضحى بحياته فى سبيل مصر، وأردف الفريق أن هناك كوبرى موازى له باسم الشهيد أبانوب جرجس حتى لا ينسى أحد شهداء مصر .

كوبرى الشهيد أحمد منسى

وأوضح مميش أن الهدف من كوبرى الشهيد أحمد منسى خدمة الناس، فبدلا من انتظار المعدية ساعتين أو ثلاث ساعات يتم عبور الكوبرى فى دقيقتين .

وأشار مميش أن الكوبرى مُصنع فى هيئة قناة السويس، وأن كلا من الفكرة والتخطيط والتنفيذ مصرى لتثبُت قدرة مصر على تنفيذ المشاريع التنموية والتعبوية، وتابع طول الكوبرى حوالى 348 متر  والعرض 15 متر ويصل بين الضفتين .

ومن جانبه قال سيد أبو الفتوح مدير إدارة الترسانات بهيئة قناة السويس أن التريلة التى حمولتها مثلا 70 طن بإمكانها العبور من الشرق إلى الغرب فى دقيقتين ونصف بدلا من استخدام المعديات والتى من الممكن جعلها تنتظر يومان حتى تجد دور.

الكبارى المرتقب إنشائها فى بداية العام القادم

ووصف سيد الكوبرى بأنه انجاز وتحدى كبير، وتابع بذلك يكون قد تم الانتهاء من القطاع الشمالى أى من وسط الإسماعلية حتى بورسعيد حيث أصبح هناك محور كبارى فى الإسماعلية والقنطرة وبورسعيد، أشار أنه فى بداية السنة القادمة سيتم التوجه إلى القطاع الجنوبى حيث سيتم إنشاء كوبريان جنوب الإسماعلية، وكوبرى فى منطقة الشاطىء شمال السويس .

مشروع السفينة

ومن ناحية أخرى أوضح القبطان أحمد فاضل بخصوص السفينة والتى تعتبر من المشاريع القومية الهامة بالقناة، أنها مزودة بجهاز أروفى للغواصة للعمل تحت سطح الماء، وبإمكانها عمل جميع أنواع الصيانات وتابع السفية مزودة بونش بحمولة 75 طن، ومن الممكن استخدامه فى تثبيت الوزن تحت سطح الماء .

مشروع تحويل الصحراء إلى مزارع سمكية

أشار الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أنه تم تحويل الصحراء إلى مزارع سمكية بعدد 4441 حوض، إضافة إلى توفير الرعاية الطبية والبيطرية لتلك الأحواض، وأوضح الفريق أنه تتم زراعة أنواع راقية من الاسماك كالجمبرى، ولديهم توجهات من الرئيس السيسى بزراعة أنواع رخيصة كالبورى وغيره للشعب المصرى، وأن مصلحة الشعب المصرى هى الاهتمام الأول .

وذكر أحد الصيادين بالإسماعلية أن مدة عمله بالمزارع السمكية حوالى 24 ساعة باليوم .

مشروع الأنفاق

وأوضح أشرف بهاء مساعد رئيس شركة بتروجيت أن هذه الانفاق تعتبر من أكبر الأنفاق التى تم تنفيذها فى مصر، وأنه يتم تنفيذ حاليا نفقين فى نفس الوقت، طول النفق الواحد 4.830 ك للحفر النفقى إضافة الى 990 مداخل ومخارج، وأشار أشرف أن النفق تم تنفيذه باستخدام ماكينة قطرها 13 متر، وقد تم تصنيعها خصيصا لهذا المشروع فى ألمانيا، والتى تعتبر ملك للهيئة الهندسية للقوات المسلحة كما أنها تعتبر من أكبر الماكينات على مستوى العالم .