تعرف إلى الفواكه التي يمكن استخدامها في علاج الأرق وقلة النوم

تعرف إلى الفواكه التي يمكن استخدامها في علاج الأرق وقلة النوم
تعرف إلى الفواكه التي يمكن استخدامها في علاج الأرق وقلة النوم

علاج الأرق وقلة النوم (Treatment of insomnia and lack of sleep)، يعاني بعض الأشخاص من الأرق الشديد، مما يزيد من ميلهم للشعور بمزيد من القلق بسبب عدم قدرتهم على النوم والراحة بشكل كافٍ، سوف نتعرف إلى أكثر الفواكه المغذية شهرة التي تقلل بشكل كبير من الشعور بالأرق، وفقًا للمقال المنشور على موقع «healthline».


فواكه تساعد في علاج الأرق وقلة النوم

وفقًا للدراسة، يمكن أن يساعدك تناول الفاكهة على النوم بشكل أفضل ولفترات أطول من الوقت، على سبيل المثال، ثبت أن الصفات الغذائية الخاصة لفاكهة الكرز والكيوي تزيد من الفعالية الإجمالية للنوم، وقد ثبت أن فاكهة الكيوي تتضمن مجموعة متنوعة من مواد التي تساعد في علاج الأرق وقلة النوم، بما في ذلك مضادات الأكسدة والسيروتونين، يمكن أن يساعد كلا الجزيئين في علاج اضطرابات النوم وتعزيز بداية النوم ومدته ونوعيته.

لمدة أربع أسابيع، تناول بعض المشاركين في الدراسة فاكهة الكيوي قبل ساعة من النوم كل ليلة حيث تم قياس جوانب مختلفة من نومهم، بعد أربع أسابيع، أظهر المشاركون انخفاضًا في مقدار الوقت الذي استغرقه للنوم بالإضافة إلى وقت استيقاظ أقصر بعد بدء النوم.

توصلوا إلى استنتاج مفاده أن أكل Kiwifruit قد يعزز بدء النوم ومدته وكفاءة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلات النوم، وزاد إجمالي وقت النوم وكفاءة النوم بشكل كبير.

“اقرأ أيضا: فوائد الثوم الصحية واضراره ومتي يجب تناوله – مصر فايف

تعرف إلى الفواكه التي يمكن استخدامها في علاج الأرق وقلة النوم
تعرف إلى الفواكه التي يمكن استخدامها في علاج الأرق وقلة النوم

كيف تساعد فاكه الكيوي والكرز في علاج الارق وقلة النوم

هناك فرضيات معقولة لكيفية تعزيز (Kiwifruit) للنوم، بينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة هذه الفوائد.

أولاً، نظرًا لأن السيروتونين هو مادة كيميائية مقدمة للميلاتونين، وهو الهرمون الأساسي المسؤول عن إنتاج النوم، فقد ثبت أن تركيز السيروتونين في kiwifruit له وظيفة خاصة في تنظيم دورات النوم.

مع أنّ أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفهم مشاركة مضادات الأكسدة بشكل كامل في علاج الارق وقلة النوم، فقد أثبتت الدراسات فعلًا وجود صلة بين قلة النوم وانخفاض مستويات مضادات الأكسدة.

الكرز الحامض فاكهة أخرى تشجع على النوم، تمت زيادة إجمالي وقت نوم المصابين بالأرق الأكبر سنًا بمقدار 84 دقيقة عن طريق عصير الكرز اللاذع.

بالإضافة إلى تناول مضادات الأكسدة، تشير البحوث إلى أن الفاكهة هي واحدة من المصادر الغذائية القليلة لهرمون الميلاتونين المسؤول عن علاج الأرق وقلة النوم.


والي هنا زوارنا الكرام تعرفنا لأهمية تناول الفاكهة في علاج الأرق وقلة النوم ولا سيما فاكهة الكيوي والكرز لاحتوائها على مواد كيميائية مفيدة.