التعرض لتلوث الهواء له تأثير سلبي على الصحة العقلية والنفسية

التعرض لتلوث الهواء له تأثير سلبي على الصحة العقلية والنفسية
التعرض لتلوث الهواء له تأثير سلبي على الصحة العقلية والنفسية

الصحة العقلية والنفسية (Mental and psychological health)، وفقًا لـ Medical Express، هناك دليل متزايد على أن الهواء الذي نتنفسه له تأثير على الصحة العقلية والنفسية والجسدية، من المعروف منذ مدة أن أمراض الرئة والقلب ناتجة عن التلوث الناجم عن السيارات والصناعات الثقيلة وحرائق الغابات، وأن معدلات الوفيات تكون أعلى في الأيام التي تكون فيها جودة الهواء في أسوأ حالاتها.

التأثير السلبي لتلوث الهواء على الصحة العقلية والنفسية

ومع ذلك، فإن نفس الجزيئات الصغيرة التي تدخل أجسامنا تجد طريقها أيضًا إلى أدمغتنا، حيث قد تسبب زيادة في هرمونات التوتر والتهاب البذور الذي يمكن أن يسبب الخرف وكذلك مشاكل الصحة العقلية.

أظهرت الدراسات وجود صلة بين التعرض القصير لمستويات عالية من تلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب أو زيارات العيادات الخارجية المرتبطة بالقلق أو دخول المستشفى. اكتشفت دراسة جديدة هذا الأسبوع علاقة بين هذه الاضطرابات وسنوات من التعرض لكميات متواضعة نسبيًا من التلوث.

وفقًا للدكتور مارك ويسكوف، عالم الأوبئة في كلية هارفارد للصحة العامة، فإن التلوث “يبدو أكثر فأكثر كقوة مساهمة” في مشكلات الصحة العقلية والنفسية، قد لا أشيد بأي بحث واحد، لكن يبدو أنه يحدث بشكل متكرر.

نظرت الدراسة، التي كتبت في مجلة JAMA Psychiatry، في السجلات الصحية لأكثر من 400000 شخص في المملكة المتحدة، معظمهم من البيض، وربطت البيانات المتعلقة بأنماط حياتهم وتاريخهم الطبي وتلوث الهواء بمعلومات عن مكان إقامتهم في بداية البحث الذي استمر عشر سنوات.

تم فصل المتطوعين لاحقًا إلى أربع مجموعات بناءً على تعرضهم لتلوث الهواء من قبل الباحثين.

اكتشفوا أن الأشخاص الذين تعرضوا لأقل كمية من تلوث الهواء (Air pollution) لديهم معدلات أقل من الاكتئاب والقلق.

لم يزدد الخطر بشكل مطرد إلى جانب مستوى تلوث الهواء. وبدلاً من ذلك، لوحظ ارتفاع بنسبة 15٪ في كلا الظرفين في المجموعة التي سجلت ثاني أعلى نسبة تعرض.

في الدراسة، بدا أن الذكور أكثر عرضة لتأثيرات الجسيمات الصغيرة من النساء، تم الإبلاغ عن نتائج مماثلة في دراسات على الحيوانات، على سبيل المثال، أشارت إحدى الدراسات إلى أن ذكور الفئران كانت أكثر عرضة من إناث الفئران للإصابة بالتهاب عصبي بعد تعرضها لعادم الديزل.

التعرض لتلوث الهواء له تأثير سلبي على الصحة العقلية والنفسية
التعرض لتلوث الهواء له تأثير سلبي على الصحة العقلية والنفسية

هل يمكن أن يكون لتلوث الهواء تأثير سلبي كبير على الصحة العقلية؟

مع أنّ أن مدى تأثير تلوث الهواء على الصحة العقلية والنفسية غير واضح، فإنه بلا شك ليس مساهمًا مهمًا في ارتفاع معدلات الحزن والقلق مثل وباء فيروس كورونا.